روابط للدخول

صحافة دمشق: منع إقامة عائلات الضباط العراقيين في سورية


العلاقات الثنائية، وأوضاع اللاجئين العراقيين في سورية، ونتائج زيارة زعيم المجلس الإسلامي الأعلى عمار الحكيم إلى دمشق أخيرا، كانت من أبرز العناوين التي نشرتها الصحافة السورية اليوم السبت.

موقع "داماس بوست" تحدث عن قرار عراقي يقضي بمنع إقامة عائلات الضباط العراقيين في سورية وقال الموقع: إن تعليمات مركزية صدرت من بغداد، منعت الضباط وقادة الأمن ممن هم برتبة رائد فما فوق، من إرسال أسرهم إلى سورية، كما دعت تلك التعليمات الضباط، المقيمة أسرهم في سورية، إلى تغيير إقامتهم لأي بلد آخر.
موقع "عكس السير" نشر تصريحات لرئيس الوزراء العراقي نوري المالكي تطرق فيها إلى العلاقات مع دمشق وقال: إن بلاده لا تريد علاقات متوترة مع سورية وتسعى لإنهاء الخصومات السابقة مع الدول العربية، معربا عن ترحيبه بأي دور مصري أو من جامعة الدول العربية للتحرك في هذا الإطار، وأضاف المالكي "لكن على النظام السوري أن يتخذ موقفا واضحا ممن يقتلون أبناء الشعب العراقي".
صحيفة "الوطن" الخاصة وعلى نسختها الإلكترونية تناولت ردود الأفعال على زيارة عمار الحكيم إلى دمشق أمس الأول وقالت "الوطن أونلاين": تباينت مواقف الكتل السياسية العراقية حول تقويم الزيارة الأخيرة التي قام بها زعيم المجلس الإسلامي الأعلى عمار الحكيم إلى دمشق، وفيما اعتبر بعض السياسيين أن الزيارة أكدت الانقسام الشيعي في شأن ملف الاتهامات حكومية بغداد الموجهة إلى سورية، رأى آخرون أنها قد تسهم في حل الأزمة بين حكومتي بغداد ودمشق.
وذكرت "الوطن أونلاين" إن المجلس الأعلى رأى أن «زيارة الحكيم إلى دمشق كانت تهدف إلى تقديم التعازي والمواساة للرئيس بشار الأسد لوفاة شقيقه، فضلاً عن حلحلة الأزمة بين البلدين».
صحيفة "تشرين" الرسمية تطرقت إلى التحقيقات التي تتم في العاصمة البريطانية حول حرب العراق عام 2003، ونقلت الصحيفة السورية نفي رئيس لجنة التحقيق حول العراق الادعاء بأن اللجنة تعتمد السرية في استجواباتها للشهود، وأكد أن شهادة رئيس الوزراء البريطاني السابق توني بلير ستكون علنية.
وقال جون شيلكوت: إن فريق اللجنة لا يحاول التربص بالشهود أو تسجيل المواقف، ونفى أن تكون اللجنة لينة معهم.
العديد من العناوين ذات العلاقة بالشأن العراقي نشرتها الصحافة الإلكترونية السورية، فعلى موقع "الجمل" نقرأ: أزمةٌ حدودية بين العراق وإيران
وعلى موقع "نوبلزنيوز": المقاومة العراقية اخترقت أنظمة الطائرات الأميركية بلا طيار
أما موقع "شام برس" فنشرت تصريحات لرئيس الوزراء العراقي تحت عنوان: المالكي يؤكد أن لا معنى لإعطاء أميركا ضمانات إلى أكراد العراق.
XS
SM
MD
LG