روابط للدخول

صحيفة كردية: اجتماع للأحزاب الكردية والدعوة والمجلس الاعلى


نقلت صحيفة كوردستاني نوى عن كوسرت رسول نائب السكرتير العام للاتحاد الوطني الكردستاني ان من المقرر ان يجتمع في وقت قريب حزب الدعوة والمجلس الاعلى الاسلامي العراقي مع الاتحاد الوطني الكردستاني والحزب الديمقراطي الكردستاني من اجل التحضير للانتخابات وتمتين التحالفات العراقية من اجل حماية الديمقراطية في العراق.


واضافت الصحيفة ان هذا الاجتماع يأتي بعد الاجتماع الذي عقد الثلاثاء بين الاتحاد الوطني الكردستاني وحزب الدعوة برئاسة الرئيس جلال طالباني وشكلت على إثره لجنة سداسية هدفها تمتين العلاقات بين الحزبين على كل الاصعدة السياسية والحزبية والحكومية والبرلمانية.
ونقلت الصحيفة عن المتحدث باسم كتلة التحالف الكردستاني في البرلمان العراقي ان هذه اللجنة سوف تعمل على تمتين هذه العلاقات دون انتظار نتائج الانتخابات المقبلة.
وكتبت الصحيفة ان من المقرر ان يتوجه رئيس حكومة اقليم كردستان د برهم صالح الى الجمهورية الاسلامية الايرانية على رأس وفد رسمي للقاء كبار المسؤولين فيها ومناقشة سبل تطوير العلاقات الثنائية بين الطرفين وبالاخص في المجال الاقتصادي.
ونقلت الصحيفة عن ممثل حكومة اقليم كردستان في طهران ناظم عمر دباغ قوله ان من المقرر ان يصل غدا رئيس حكومة الاقليم الى طهران ليلتقي بالرئيس الايراني محمود احمدي نجاد وعلي لاريجاني رئيس البرلمان وسعيد جليلي رئيس مجلس الامن القومي ومنوشهر متكي وزير الخارجية وعدد من المسؤولين الكبار في الحكومة.
كما نقلت الصحيفة عن سفير العراق لدى الجمهورية الاسلامية الايرانية محمد مجيد قوله ان هذه الزيارة تمتلك الكثير من الاهمية باعتبارها فرصة لتمتين العلاقات بين العراق وايران على كل الاصعدة.
واضافت الصحيفة ان هذه الزيارة هي الزيارة الاولى لرئيس حكومة الاقليم الى خارج البلاد بعد توليه مسؤولية الحكومة.
كتبت صحيفة خبات ان وزير الشهداء والمؤنفلين في حكومة اقليم كردستان د مجيد حمد امين قد زار يوم امس مدينة كركوك بهدف الاطلاع عن قرب على اوضاع عوائل الشهداء في مدينة كركوك وكيفية التعاون معهم.
فيما اكد نائب رئيس برلمان اقليم كردستان ارسلان باييز في لقاء مع وفد جمعية الدفاع عن حقوق المستأجرين دعم البرلمان لمطالب الجمعية التي تضمنتها المذكرة التي تقدمت بها الى نائب رئيس البرلمان حيث طالبت فيها الجمعية بالعمل بقانون رقم 7 الخاص بحقوق المستأجرين وزيادة واردات صندوق الاعمار وتمديد مدة استحصال قرض المصرف العقاري من 20 الى 25 سنة والغاء الفائدة الموضوعة عليه.
صحيفة كردستاني نوي نشرت خبرا عن احتجاج رئيسة الكتلة الكردستانية في برلمان كردستان سوزان خاله شهاب على اسلوب تشكيل وفود البرلمان حيث لم يتضمن وفد برلمان اقليم كردستان الذي زار بغداد اي عنصر نسوي من النائبات في البرلمان. كما انتقدت رئيسة لجنة الدفاع عن حقوق النساء في الربلمان الكردستاني كشه دارا جلال على طريقة تشكيل الوفد معتبرة وجود 33 امرأة في البرلمان انما يمثل نسبة لا يمكن التغاضي عنها او اهمالها.
كتبت صحيفة خبات ان مناطق اقليم كردستان المختلفة قد شهدت خلال الاربع والعشرين ساعة الماضية موجة من الامطار والثلوج بالاخص في المناطق الحدودية والجبلية مثل مناطق سيدكان وحاجي عمران وغيرها، مما ادى الى قطع الطرق على حركة السيارات في تلك المناطق.
واضافت الصحيفة ان قسما من الطريق بين قضاء جومان وحاجي عمران قد سقطت عليه ثلوج بلغ ارتفاعها 12 سم، مشيرة الى ان فرق ازالة الثلوج وفتح الطرق قد عملت حتى اثناء سقوط الثلوج لابقاء هذا الطريق التجاري مفتوحا بين اقليم كردستان والجمهورية الاسلامية الايرانية، واكدت الصحيفة ان مناطق بالكايتي قد سقطت عليها الثلوج بغزارة بلغ ارتفاعها 30 سم.
كردستاني نوي نشرت ان عددا كبيرا من القادة العسكريين لقوات البيشمركة قد اجتمعوا يوم امس باشراف كوسرت رسول علي ووزير البيشمركة جعفر الشيخ مصطفى.
واضافت الصحيفة ان الاجتماع تناول مسألة توحيد قوات البيشمركة في اقليم كردستان وضرورة وضع الرجل المناسب في المكان المناسب من اجل ان تصبح قوات بيشمركة اقليم كردستان قوات نظامية تماما وموحدة وتخضع لكل الضوابط العسكرية، ولكي تكون هذه القوات ذات نفع لشعب كردستان.
كما ذكرت الصحيفة ان القادة العسكريين قد ناقشوا خطة توحيد قوات البيشمركة والعوائق التي تقف في طريق تطبيقها.
XS
SM
MD
LG