روابط للدخول

الصحف الكردية: توحيد قوات البيشمركة في العام المقبل


كتبت صحيفة كوردستاني نوي اليومية نقلاعن المتحدث باسم قوات حرس الاقليم ان عام 2010 سوف يشهد توحيد قوات البيشمركة عمليا ونظريا.


واضاف جبار ياور انه ستكون لهذه القوات ميزانية واحدة وملابس واحدة وسيعاد تشكيلها على شكل وحدات نظامية، مؤكدا ان القائمة الكردستانية وعدت بتوحيد قوات البيشمركة بشكل يكون بعيدا عن الحزبية والعمل الحزبي والمسؤولية السياسية وان الانتماء الحزبي لن تكون له اهمية وان من حق اي شخص ان يطلب التعيين في هذه القوات حسب المعايير الاكاديمية الجديدة، رافضا القول ان توحيد البيشمركة يجري تحت ضغط خارجي.
كتبت صحيفة خبات اليومية ان مراسيم تخرج دورة جديدة عليا لضباط الاسايش قد جرت يوم امس في اربيل. واضافت الصحيفة ان هذه المراسيم التي شملت تخرج 219 ضابطا بينهم 36 امرأة قد تضمنت استعراضا عسكريا للخريجين وكلمة لوزير الداخلية وتقديم فعاليات عسكرية، وقد منح الخريجون بعد دورة دامت ستة اشهر رتبة ملازم اول بموجب مرسوم صادر من رئيس اقليم كردستان.
واختتمت المراسيم بكلمة رئيس وكالة حماية امن اقليم كردستان مسرور بارزاني.
ذكرت الصحيفة ان ارهابيين قتلا خلال حملة قامت بها قوة من مركز شرطة حامورابي ومفرزة من الاسايش وبدعم من اللواء 34 كرميان على مجموعة ارهابية قرب قرية مهدي صالح بين قضائي كفري وطوزخورماتو، فيما اعتقلت هذه القوات احد الارهابيين.
وذكرت الصحيفة ان هذه المجموعة الارهابية كانت مطلوبة للعدالة. وقالت ان الارهابيين قاموا بعد الحملة باختطاف مواطن كردي على نفس الطريق وان هذا المواطن هو واحد من اقرباء احد القادة العسكريين من الحزب الشيوعي.
نشرت صحيفة هولير اليومية على صدر صفحتها الاولى انه جرى تحديد ميزانية العراق للعام المقبل حيث بلغت 83 ترليون و667 مليار دينار، وبقيت حصة اقليم كردستان كما هي اي 17% حيث بلغت 10 ترليون و276 مليار دينار وهو ما يعادل 8 مليارات و783 مليون دولار.
تناولت الصحيفة موضوع الكهرباء حيث نقلت عن مدير توزيع الكهرباء في اربيل حسين محمد ان الكهرياء التي تضخ الى مدن الاقليم قد ازدادت مقارنة بالشهر الماضي لكن حجم استخدام الطاقة الكهربائية قد ازداد كثيرا.
واضاف ان اربيل كانت تحتاج الى 380 ميكاوات لتوفير 21 الى 22 ساعة يوميا من الكهرباء الوطنية، فيما تحتاج الان الى 700 ميكاوات حسب جدول التوزيع لتأمين بين 11 الى 19 ساعة من الكهرباء الوطنية. وتابع ان مديريته لم تتمكن من السيطرة على وضع الكهرباء، لان سعر الكهرباء قليل كما ان مقاييس الكهرباء قديمة.
في خبر اخر ذكرت الصحيفة ان 272 شركة محلية واقليمية ودولية من 14 دولة قد شاركت في معرض اربيل الدولي الذي انتهى امس وان 172 شركة من بين الشركات المشاركة كانت شركات تركية.
ونقلت الصحيفة عن المشرف على معرض اربيل عبد الله احمد قوله ان مشاركة هذا العدد الكبير من الشركات التركية يعتبر دليلا على تطور كبير في العلاقات الاقتصادية بين اقليم كردستان وتركيا في العديد من المجالات، معتبرا هذا انعكاس للتطور الايجابي في العلاقات السياسية بين الجانبين واشار احمد في ختام تصريحه للصحيفة الى ان حجم المبادلات التجارية بين اقليم كردستان وتركيا يتراوح بين المليارين وثلاثة مليارات وان هناك توقعات تشير الى ان حجم المبادلات التدجارية سوف يرتفع اكثر خلال الاعوام المقبلة.
كتبت صحيفة ئاسو اليومية ان وزارة التجارة العراقية قد قامت بقطع مفردات البطاقة التموينية عن 3 آلاف عائلة في كركوك بدعوى ان راتب رب العائلة اكثر من مليون ونصف دينار. ونقلت الصحيفة عن مدير شركة توزيع المواد الغذائية في كركوك عثمان شريف ان فرع كركوك للشركة قام بهذا الاجراء بعد ورود كتاب من الوزارة اليها بقطع مواد الحصة عن 3 آلآف عائلة في مدينة كركوك. وان محاسبي الدوائر الرسمية هم الذين ارسلوا الاسماء الى وزارة التجارة مشيرا الى ان حصة شهر كانون اول قد قطعت وان هذا القطع هو وقتي وليس نهائي
XS
SM
MD
LG