روابط للدخول

خطة لتحسين التعليم العالي في كردستان العراق


ذكر وزير التعليم العالي والبحث العلمي في حكومة اقليم كردستان العراق انه اعد خطة إستراتيجية لإحداث تغييرات في نظام التعليم العالي في اقليم كردستان.

واوضح وزير التعليم العالي الدكتور دلاور علاء الدين ان خطته التي يسميها بخارطة الطريق لتحسين قطاع التعليم العالي في الاقليم، نوقشت من رئاسة حكومة اقليم كردستان العراق وتم قبولها، وتتضمن اعطاء الاستقلالية للجامعات الكردستانية والتركيز على الجودة والنوعية.
جاءت تصريحات وزير التعليم العالي والبحث العلمي في حكومة اقليم كردستان العراق لاذاعة العراق، على هامش مؤتمر صحفي عقده الوزير وخصص للاعلان عن خطته الاستراتيجية وقال: النظام التدريسي والتعليم العالي في كردستان العراق حاله حال بقية العراق والشرق الاوسط مبنية على هيكل هرمي قديم وكلاسيكي غير قابل للتطور، ونعاني من مشاكل كثيرة وهذه المشاكل عويصة ومزمنة لا تعالج بسهولة، ولهذا نحن الان بصدد تغير هذا النظام وكذلك قانون الوزارة بحيث انه يطلق يد الجامعات ويضمن استقلاليتها والمنافسة الاكاديمية من حيث الجودة والنوعية.
واشار وزير التعليم العالي في حكومة الاقليم ان الخطة تتضمن اعادة هيكلة الجامعات في كردستان واضاف: تركيزنا الذي ينير طريقنا هو النوعية وتحسين النوعية نحن بحاجة الى اعادة هيكلة الجامعات بحيث يكون للأخيرة استقلاليتها وإدارتها الذاتية.
واكد الدكتور دلاور علاء الدين وزير التعليم العالي ضرورة الدعم الحكومي لخطته واضاف قائلا: على الحكومة تمكين هذه الخطوة وعلى القادة الميدانيين تنفيذها ونسترشد بالتجارب العالمية ونستشير الاكاديميين المتخصصين القادمين من الخارج، فنحن مصرون على هذه الخطوة، مستدركا انه حين المقارنة بين اليوم والامس فهناك قفزة في التعليم ولكنها لحد الان دون مستوى الطموح.
XS
SM
MD
LG