روابط للدخول

ورشة عمل بدهوك لتطوير مؤسسات الأطفال التابعة لوزارة العمل


نظمت المديرية العامة للتنمية والرعاية الاجتماعية في دهوك ورشة عمل لوضع منهاج ينظم عمل المؤسسات العاملة في مجال الطفولة.

وشارك في الورشة نخبة من الباحثين الاجتماعيين وأساتذة من جامعة دهوك بالإضافة الى خبراء من وزارة العمل والشؤون الاجتماعية في إقليم كوردستان.
وتم في الورشة مناقشة وضع منهاج داخلي للمؤسسات الخاصة بالأطفال في إقليم كوردستان، وذلك بحسب قول حسين علي اسعد المدير العام للرعاية والتنمية الاجتماعية في دهوك، الذي اشار الى ان "هذه المؤسسات تعاني من غياب منهاج داخلي ينظم عملها ويحدد كيفية التعامل مع الأطفال".
فائزة احمد مديرة مركز زيوة الخاص بالأطفال العاملين في الشوارع أوضحت ان "غياب المنهاج الداخلي كان يسبب لنا الأرباك في العمل ويجعل الباحثين الاجتماعيين يقومون باجتهادات شخصية في التعامل مع القضايا التي تصادفهم أثناء قيامهم بعملهم واختلاطهم بالأطفال".
وقد طرحت العديد من المقترحات بشأن الآليات التي ينبغي ان تتبع في وضع منهاج داخلي للتعامل مع الاطفال، وبحسب قول الدكتور جاجان جمعة من كلية التربية الأساس في جامعة دهوك فان هذه الآليات ينبغي ان تأخذ الكثير من الاعتبارات في الحسبان مثل "تلاؤمها مع القيم الاجتماعية التي تسود مجتمعنا، إضافة الى تماشيها مع التطورات اليومية التي يشهدها العالم، ولاسيما في مجال الأساليب الحديثة في التعامل مع الطفولة والمراهقين".
وبحسب قول اشتي سالم مدير التخطيط في المديرية العامة للتنمية والرعاية الاجتماعية فان الورشة "ستسفر عن وضع منهاج موحد يعمم على كافة المؤسسات العاملة في مجال الطفولة والمراهقة التابعة لحكومة إقليم كوردستان".
يشار الى ان معظم هذه المراكز كانت تدار في السابق من قبل منظمات اجنبية مثل منظمة دياكونيا السويدية وفي السنتين الماضيتين تم تحويلها الى ملاك وزارة العمل والشؤون الاجتماعية.
XS
SM
MD
LG