روابط للدخول

تظاهرة في اربيل احتجاجا على حظر تركيا حزب التجمع الكردي


تظاهرة لانصار حزب العمال الكردستاني في اربيل

تظاهرة لانصار حزب العمال الكردستاني في اربيل

تجمع اليوم الثلاثاء المئات من مناصري حزب العمال الكردستاني التركي أمام برلمان اقليم كردستان العراق في اربيل للتنديد بقرار حظر حزب التجمع الديمقراطي الكردي التركي.


وكانت رئاسة إقليم كردستان العراق قد عبرت عن استيائها لقرار المحكمة التركية في حظر حزب التجمع الديمقراطي الكردي في تركيا.
ورفع المتظاهرون لافتات تدين قرار المحكمة الدستورية التركية وهم يرفعون أعلام حزب العمال الكردستاني وصور زعيم الحزب عبد الله اوجلان المعتقل لدى الحكومة التركية، ورددوا شعارات ضد قرار المحكمة التركية التي حظرت حزب التجمع الديمقراطي الكردي.
فائق كولبي رئيس حزب الحل الديمقراطي الكردستاني السابق وعضو لجنة حماية صحة الزعيم عبد الله اوجلان تحدث الى ذاعة الحر عن مطالبهم وقال: نحن نساند النضال الجماهير ي والديمقراطي لشعبنا الكردي في شمال كردستان وندين إجراءات المحكمة التركية بوقف نشاطات حزب التجمع الديمقراطي في تركيا، ووضحنا التناقضات الموجودة بين ادعاءات المسؤولين الترك حول القضية الكردية وقراراتهم ضد الديمقراطية.
من جانبها قالت إحدى المشاركات في التظاهرة وهي السيدة خانم انهم جاؤوا للوقوف بوجه قرار المحكمة التركية في حظر حزب التجمع الديمقراطي مطالبة ان ينتفض الشعب الكردي على حظر حزب التجمع.
من جهته اعرب عبد السلام برواري عضو برلمان كردستان عن القائمة الكردستانية عن امله في ان لا يؤثر قرار حظر حزب التجمع الديمقراطي في تركيا على مجمل القضية الكردية، وقال لاذاعة العراق الحر: الذي نأمله ان لا يؤثر القرار على الخطة السياسية الصائبة التي انتهجتها الحكومة التركية بجرأة في معالجة القضية الكردية بتركيا، ومن الناحية الثانية هذه المرحلة التي تمر بها القضية الكردية في تركيا تضعنا نحن أيضا أمام مسؤولية تاريخية كبيرة وعلينا نحن ان ننتهز هذه الفرصة ونثبت أننا جزء من الحل، وان نبتعد عن أية مواقف قد تعطي للذين لا يريدون إعطاء الكرد اية حقوق، مبررا للتنازل عن هذه الخطة.
وكانت رئاسة إقليم كردستان عبرت في بيان عن استيائها لحظر حزب المجتمع الديمقراطي (DTP) في تركيا، متمنية ان لا يكون قرار المحكمة الدستورية في تركيا بحظر حزب التجمع الديمقراطي الكردي عاملاً لإيقاف الانفتاح على القضية الكردية في تركيا.
وجاء في البيان الصادر عن رئاسة الإقليم "ان رئاسة الإقليم تعرب عن استيائها لحظر حزب التجمع الديمقراطي بقرار من المحكمة الدستورية في تركيا."
كما أضاف البيان ان "رئاسة الإقليم رحبت بالانفتاح الديمقراطي من قبل حكومة حزب العدالة والتنمية في تركيا بشأن الإصلاح والتنمية، وتتمنى رئاسة الإقليم ألا يكون قرار المحكمة الدستورية في تركيا بشأن حظر حزب التجمع الديمقراطي عاملاً لإيقاف هذه العملية المهمة، وان تتبع جميع الجهات سياسة المصالحة لإنجاح عملية الإنفتاح".
يذكر ان حزب التجمع الديمقراطي الكردي كان له 21 نائبا في برلمان تركيا، وفي انتخابات اذار المحلية في تركيا حصل على غالبية أصوات المقترعين في مناطق "وان" وديار البكر التي تسكنها غالبية كردية، وهو كان الحزب الكردي الوحيد الذي يمثل كرد تركيا برلمانيا، وبعد حظر الحزب من قبل المحكمة الدستوري التركية استقال كافة أعضاء الحزب من البرلمان التركي.
XS
SM
MD
LG