روابط للدخول

صحيفة كردية: مساع لحصول الكرد على منصب سيادي


تناولت صحيفة ئاوينة الاسبوعية ما تضمنه تصريح نائب رئيس البرلمان العراقي عارف طيفور للصحيفة حيث قال انه لم تعطى اي ضمانات للكرد في الحصول على منصب سيادي.


لكن طيفور اكد ان الجهود تبذل من اجل التوصل الى نتيجة.
واضاف تيفور ان التحالف الكردستاني يرى ان الرئيس جلال الطالباني هومن يستحق هذا المنصب، لكنه يرى انه في حال عدم حصول الكرد على هذا المنصب، فانه يعتقد ان منصب رئيس البرلمان العراقي ونائب رئيس الجمهورية سوف يكون من نصيبهم.
كما كتبت الصحيفة الاسبوعية نقلا عن قادر حمه جان مدير الاسايش العام في اقليم كردستان ان خلال فترة حكومة اقليم كردستان السابقة جرت مباحثات حول توحيد اجهزة الاسايش في اقليم كردستان، وانه منذ ذلك الوقت قد تمكن المعنيون من التوصل الى قانون لهذا التوحيد، لكن الانتخابات اجلت اتمام هذا العمل وترك للحكومة الجديدة امر اقراره.
واضاف حمه جان للصحيفة انهم قد اوضحوا خطواتهم التحضيرية لحكومة الاقليم لتقوم بتوحيد الاجهزة المذكورة، لانه لم تعد هناك اي عوائق امام عملية توحيد اجهزة الاسايش.
واعتبر حمه جان ان توحيد اجهزة الاسايش هو واحد من المطالب الجماهيرية وواجب وطني لا يجب التغاضي عنه، مؤكدا ان توحيد هذه الاجهزة سوف يعزز من قدراتها ويمكن ذلك الحكومة للاستفادة اكثر من قدراتها.
كتبت صحيفة خبات ان مجلس وزراء اقليم كردستان، اتخذ يوم امس قرارا بتشكيل مجلس لشؤون النساء وقرارا اخر بالسماح للجامعات الاهلية بفتح اقسام علمية وفقا للضوابط المتبعة، كما اقر اجتماع المجلس ميزانية الاقليم لعام 2010 الخاص بشبكة الرعاية الاجتماعية.
واضافت الصحيفة نقلا عن مصدر في المكتب الخاص لرئيس الوزراء في الاقليم ان وفدا من القنصلية الايرانية في اربيل قد وجه رسميا دعوة من الجمهورية الاسلامية الايرانية الى رئيس حكومة الاقليم، مشيرة الى ان رئيس الحكومة د. برهم صالح سوف يزور الاسبوع المقبل ايران ويلتقي كبار المسؤولين فيها ليناقش معهم العلاقات الثنائية بين الطرفين في المجالات المختلفة وبالاخص التجارة والاستثمار.
نشرت صحيفة كوردستاني نوى انه من المقرر ان يزور رئيس الوزراء العراقي نوري المالكي اقليم كردستان مطلع العام المقبل لمناقشة المسائل العالقة بين حكومة الاقليم والحكومة الفدرالية.
ونقلت الصحيفة عن المتحدث باسم كتلة التحالف الكردستاني فرياد رواندوزي ان من المنتظر ان يجتمع المالكي خلال هذه الزيارة برئيس حكومة الاقليم، وان يلقي كلمة في البرلمان الكردستاني وان هذه الزيارة هي تجسيد لاحد الاتفاقات التي ابرمها د برهم صالح خلال زيارته الاخيرة الى بغداد.
واضافت الصحيفة نقلا عن مسؤول الاعلام في رئاسة حكومة الاقليم توانا احمد ان وفد الخبراء الذي من المقرر ان يزور الاقليم بخصوص مسألة البيشمركة قد اجرى تحضيراته لزيارة المالكي لكي يقوم المالكي خلال زيارته بمناقشته مع المسؤولين في الاقليم، مشيرا الى انه سيعلن عن موعد الزيارة لاحقا.
كتبت ئاسو على صدر صفحتها الاولى ان عددا من منظمات المجتمع المدني تقوم بحملة جمع تواقيع للمطالبة بتقليل رواتب اعضاء البرلمان الكردستاني وعدم احالتهم على التقاعد بهذه الرواتب الكبيرة، واضافت الصحيفة ان هذه المنظمات رفعت مذكرة الى رئاسة البرلمان.
واضافت الصحيفة ان رئيس لجنة النزاهة في البرلمان يرى ان اعادة النائب بعد انتهاء مدته في البرلمان الى وظيفته السابقة افضل من احالته على التقاعد.
ونقلت الصحيفة عن سكرتير اتحاد الشباب الديمقراطي سمكو رشيد ان اكثر من 50 منظمة مجتمع مدني تشارك في هذه الحملة وان من المقرر ان تشمل كل مناطق كردستان.
كتبت صحيفة اسو في خبر اخر ان الاتحاد الوطني الكردستاني وحزب الدعوة الاسلامية قد شكلا لجنة من ستة اعضاء لمتابعة اعمال الاجتماع السابق بين الطرفين، كما بحث الطرفان موضوع الاستمرار في التحالف بين التحالف الكردستاني وائتلاف دولة القانون في المستقبل دون انتظار نتائج الانتخابات. واضافت الصحيفة ان هذه الاجتماعات هي اجتماعات دورية بين الطرفين وتهدف الى تمتين العلاقات بين الحزبين.
XS
SM
MD
LG