روابط للدخول

صحيفة اردنية: قوائم عراقية تتحالف في عمّان لخوض الإنتخابات


تقول صحيفة الدستور ان اجتماعات ومفاوضات تتم في الاردن بين عدد من القوائم العراقية ، أسفرت عن تحالف جمع أربع قوائم لخوض الانتخابات البرلمانية العراقية كتحالف واحد ، وادت مفاوضات عمّان الى تحالف القائمة العراقية يرئاسة إياد علاوي ، و "جبهة الحوار الوطني" برئاسة صالح المطلق ، و"الحدباء" برئاسة اسيل النجيفي و"تجديد" برئاسة طارق الهاشمي ، وتتم المفاوضات حاليا لضم الحزب الاسلامي ولتكون هذه الكتلة اكبر كتلة تخوض انتخابات البرلمان العراقي ،

وتقول الراي ان اعتراف رئيس الوزراء البريطاني السابق توني بلير بان بريطانيا كانت ستدعم الحرب على العراق حتى لو علمت انه لا يمتلك اسلحة دمار شامل اثار موجة من الاستياء ادت الى دعوات لمحاكمته بارتكاب جرائم حرب. وطالب المحامي السابق لصدام حسين بملاحقات قضائية بحق بلير بتهمة شن حرب غير مشروعة. وقدم جوفاني دي ستيفانو محامي طارق عزيز الى المستشار القانوني في الحكومة البريطانية طلبا للموافقة على ملاحقة بلير.

وتنشر العرب اليوم ان الاتحاد العالمي للصحف وناشري الانباء منح جائزة جبران التويني للصحافي العراقي الكردي اسوس هردي الذي قال لدى استلامه الجائزة لقد كنا شعبا بلا صحيفة حرة.كنا افكارا وهواجس تبحث عن فضاء للتعبير عن نفسها. واضاف ان هذا ليس تكريما له وحده وانما هو تكريم للصحافة الحرة في كردستان وفي العراق بشكل عام,. وتاسس الاتحاد العالمي للصحف وناشري الانباء عام 1948 وهو يمثل اكثر من 18 الف مطبوعة في كل انحاء العالم.
وتقول الغد ان أسلوب الكاتب والصحافي اللبناني غسان شربل في كتابه الجديد "العراق من حرب الى حرب..صدام مر من هنا" يشع بحيوية ولباقة وتوقد. وهو لم يأت من عندياته بما يسيء إلى الرئيس العراقي الراحل، أو يمدحه، لكنه جمع قائمة من الاتهامات وحلل واستخلص بناء عليها وبأسانيدها. ما ورد في الكتاب مأخوذ من مقابلات مع حازم جواد وصلاح عمر العلي ونزار الخزرجي وأحمد الجلبي. يختصر الكاتب كثيرا من العنف الرهيب الذي نقله لنا من خلال بحثه مع هؤلاء ويربطه بسمة توصف بأنها تاريخية لحكام العراق.من ان التاريخ يقول انه ليس من عادة سيد بغداد ان يتقاعد. خياراته محدودة. القصر او القبر. عليه أن يستعد دائما لغزو مدمر. شهيات الامبراطوريات المحيطة به مفتوحة. وعليه أن يتنبه لمكائد الداخل ومكائد الخارج. طعنة غادرة.. أو لسعة سم.. أو خروج منقذ ناقم من عتمات الثكن. وفي هذا السياق يبدو صدام حسين ابنا شرعيا لهذا النهر من القساة. طبيعيا في صعوده حتى التسلط المطلق وطبيعيا في نهايته معلقا وسط صيحات الثأر".
XS
SM
MD
LG