روابط للدخول

صحيفة كردية: إغلاق أربع كليات طبية في جامعات أهلية بالإقليم


كتبت صحيفة هاولاتي الاسبوعية ان عددا من اعضاء برلمان كردستان مصرون على حضور رئيس الاقليم الى جلسة البرلمان المقبلة لمناقشة كيفية اقرار قانون الانتخابات فيما نقلت الصحيفة عن نائب في البرلمان لم تذكر اسمه ان رئيس الحكومة لن يحضر الى جلسة البرلمان ولذلك فان البرلمان سوف يعقد جلسته العادية من اجل اقرار قانون الانتخابات لكي لا يحضر بارزاني الى الجلسة، لكن عددا من النواب يصرون على حضور رئيس الاقليم.
واضافت الصحيفة نقلا عن النائب ان عدم الشفافية في الوعود التي اعطيت للكرد انما هي استخفاف بالبرلمان، وقالت ان معلوماتها تشير الى ان كتلة التغيير وكتلة الاتحاد الاسلامي في البرلمان الكردستاني قد وقعتا على مذكرة تطالبان فيها بحضور رئيس الاقليم الى البرلمان، فيما اشار رئيس كتلة الاتحاد الاسلامي عمر عبد العزيز انه ما لم يتحدثون مع بارزاني حول الموضوع فانهم لن يوقعوا على المذكرة. واضافت الصحيفة نقلا عن عضو اللجنة القانونية في البرلمان الكردستاني زانا رؤوف ان العلاقات بين رئاسة الاقليم وبلدان العالم والوعود التي اعطيت للكرد غير واضحة وغير شفافة ولذلك فان البرلمان طلب حضور رئيس الاقليم الى جلسته لتوضيح ذلك.

كتبت صحيفة خبات ان رئيس الاقليم مسعود بارزاني ناقش مع وزير الدفاع الاميركي روبرت غيتس الذي يقوم بزيارة رسمية الى اقليم كردستان قانون الانتخابات العراقي، واضافت الصحيفة ان زيارة غيتس والوفد المرافق له الى اقليم كردستان قد جاء بناءا على توصية من الرئيس الاميريكي باراك اوباما وذلك لتأكيد الصداقة التي تربط الولايات المتحدة باقليم كردستان والتزام الولايات المتحدة بالاتفاقية الامنية و التحالف الاستراتيجي بينها وبين العراق، وان تعاون الكرد يعتبر ضرورة لانجاح تنفيذ هذه الاتفاقات وضمان قيام عراق قوي ومستقر وموحد.

نشرت صحيفة كوردستاني نوى ان رئيس حكومة الاقليم برهم صالح اعلن امس ان لقاءاته ومباحثاته في بغداد تعتبر بداية جيدة لتأسيس علاقة صحيحة وايجابية بين حكومة الاقليم والحكومة العراقية، وان هذه العلاقة تقوم على اساس الدستور العراقي. واضاف صالح في تصريح خص به الصحيفة ان اللقاءات ستتواصل سواء في اقليم كردستان كما جرى قبل مدة حيث زار وفد من وزارة المالية العراقية اربيل او في بغداد معربا عن امله في التوصل الى حلول مناسبة للمشاكل بين الطرفين. واضاف صالح ان دستور البلاد والثوابت الوطنية للاقليم ستكون ارضية جيدة لاقامة علاقة بين الاقليم وبغداد. مشيرا الى انه ورئيس الاقليم مسعود بارزاني متفقان على ضرورة تطوير هذه العلاقة بما يخدم مصالح الاقليم وبما يخدم نجاح العملية الديمقراطية في العراق.

واضافت الصحيفة في خبر اخر ان لجنة تنفيذ المادة 140 قد عقدت اجتماعا لها في بغداد، واضافت الصحيفة نقلا عن رئيس دائرة كركوك للجنة المادة 140كاكه رش صدّيق ان الاجتماع ناقش حصيلة نشاطات اللجنة خلال عام 2009 واعمال الدوائر الفرعية بضمنها دوائر محافظات الوسط والجنوب. واضف صديق ان الاجتماع تناول التطورات الخاصة بالغاء العقود الزراعية لعمليات التعريب في كركوك حيث تعرقل وزارة الزراعة العراقية صرف الميزانية التقديرية لهذه العملية والتي تقدر ب 13 مليار دينار حيث عرقلت الوزارة صرف المبلغ وذلك لمنع اعادة الاراضي الزراعية الى اصحابها الاصليين من الكرد والتركمان. واضاف صديق انه سيجري صرف التعويضات ل 500 عائلة مرحلة من ما تبقى من ميزانية هذه العام.

صحيفة ئاسو نشرت ان وزير صحة اقليم كردستان د طاهر هورامي اكد ان ليس هناك منطقة في اقليم كردستان خالية من مرض انفلونزا الخنازير الوبائي، لكنه اشار الى ان هذا المرض ليس من الامراض الخطيرة جدا كما يتصوره بعض المواطنين، واضافت الصحيفة نقلا عن الوزير الذي زار قضاء حلبجة ان كل المصابين بالاسلحة الكيمياوية في حلبجة وبقية مناطق الاقليم الذين لا يمكن معالجتهم داخل الاقليم سوف يرسلون الى خارج الاقليم للعلاج وفقا لقرار رئاسة مجلس وزراء الاقليم.

من جهة اخرى تناولت الصحيفة خبر اغلاق وزارة التعليم العالي والبحث العلمي في اقليم كردستان لاربع كليات للطب في الجامعات الاهلية في الاقليم ، ونقلت الصحيفة عن بيان للوزارة ان كليات الصيدلة في الجامعة العالمية والجامعة الملكية البريطانية وكلية الطب في جامعة ايشق وكلية طب الاسنان في جامعة اربيل للعلوم والتكنلوجيا قد تقرر اغلاقها وتحويل طلبتها الى الكليات الحكومية وفقا لضوابط المعدلات المعمول بها في عام 2009-2010 الدراسي والزام الكليات الاهلية بتعويض الطلبة عن الاضرار التي لحقت بهم واعادة الاموال التي قبضت منهم.. واضافت الوزارة في بيانها ان القرار جاء بسبب عدم مطابقة المستوى الدراسي لهذه الكليات للمعايير العلمية المعمول بها في هذه الاختصاصات
XS
SM
MD
LG