روابط للدخول

صحيفة اردنية: تقلبات ميزان القوى الإقليمية وزيادة إنتاج النفط العراقي


تقول صحيفة الراي ان الولايات المتحدة تحركت مع اعلان نقل معسكر مجاهدي خلق الى جنوب العراق ودعت الحكومة العراقية الى معاملة هؤلاء المعارضين الايرانيين المقيمين على الاراضي العراقية منذ عشرين عاما انسانيا. وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية ايان كيلي نطلب بالحاح من السلطات العراقية ان تتم عملية نقل معسكر اشرف بطريقة شرعية وانسانية. وكانت الحكومة العراقية اعلنت انها ستنقل انصار مجاهدي خلق من معسكر اشرف الى محافظة المثنى.لكن رئيس الوزراء نوري المالكي قال ان القرار هو إخراجهم من العراق، وعملية نقلهم الى محافظة المثنى خطوة على طريق إخراجهم لان وجودهم في مدينة اشرف له مخاطر كبيرة نتيجة علاقاتهم التاريخية مع بعض المجموعات في المنطقة والقوى السياسية ولا سيما بقايا النظام السابق والقاعدة.

وتنقل العرب اليوم عن وزير الخارجية العراقي هوشيار زيباري إن دولا في المنطقة تحاول التأثير على الانتخابات القادمة في العراق لكن حكومة ائتلافية هي النتيجة الاكثر ترجيحا لهذه الانتخابات.
وتنقل عن وزير الدفاع العراقي عبد القادر العبيدي ان معظم الاسلحة المضبوطة من قبل قواته روسية الصنع وقادمة من سورية.

وتنشر الدستور ان رئيس الوزراء البريطاني السابق توني بلير الذي ادخل بلاده في الحرب ضد العراق عام 2003 اعتبر ان اجتياح العراق كان مبررا حتى وان لم يتبين وجود اسلحة دمار شامل في هذا البلد. ان "الفكرة كانت انه كان يمثل تهديدا للمنطقة ، وبالتأكيد كان تطوير اسلحة دمار شامل جزءا من هذا التهديد ، وقد استخدم اسلحة كيميائية ضد شعبه بالذات ، وهذا بالطبع اهم ما كان في ذهني".ولا يمكنني حقيقة ان افكر اننا كنا سنكون في افضل حال ان كان صدام وولداه لا يزالون في السلطة ، انه امر صعب فوق الحد.. كان يجب ان اتخذ قرارا".

وتقول الغد ان ميزان القوى في الشرق الأوسط سيواجه تقلبات عنيفة إذا نجح العراق في زيادة إنتاجه من النفط إلى ثلاثة أمثاله وستشعر إيران بالتهديد أكثر من العملاق النفطي السعودية. وقد يؤدي الصعود المحتمل للعراق إلى المرتبة الثالثة بين أكبر منتجي النفط في العالم إلى تشكل جبهة شيعية قوية داخل منظمة البلدان المصدرة للبترول “اوبك” إذا نسقت بغداد سياسة الإمدادات مع سياسة طهران. لكن الأرجح أن تطوير النفط في العراق سيغذي التوترات مع إيران ويسحب استثمارات أجنبية محتملة من الجمهورية الإسلامية ويفاقم التوترات الاجتماعية بحرمان طهران من أموال تحتاجها بشدة إذا تسببت أعمال التطوير تلك في انخفاض أسعار الخام. وقال مسؤول سعودي “من مصلحتنا أن يخرج العراق مستقرا وهو إذا أصبح قوة اقتصادية إقليمية فسيدعم ذلك الاقتصاد السعودي”.
XS
SM
MD
LG