روابط للدخول

صحيفة كردية: "خطة" لتحجيم دور الكرد في الجيش العراقي


نقلت صحيفة هوال الأسبوعية عن قيادي في وزارة الدفاع العراقية ان هناك "خطة" لتحجيم دور الضباط الكرد في وزارة الدفاع والمؤسسة العسكرية العراقية.

كما تهدف الخطة الى التقليل من تأثير الضباط الكرد في ادارة دفة الشؤون العسكرية العراقية. وتذكر مصادر كردية مطلعة ان نسبة الكرد في وزارة الدفاع العراقية وصلت الى ادنى مستوى لها منذ سقوط نظام البعث البائد، حيث تبلغ الان 7% بعد ان كانت في الاعوام السابقة 25%.
ونقلت مصادر خاصة للصحيفة عن قيادي عسكري عراقي مقيم حاليا في احدى دول الجوار ان اجتماعا طارئا قد عقد في اذار الماضي في دار الضيافة العائدة لوزارة الدفاع العراقية في المنطقة الخضراء، نتج عنه اعداد خطة دقيقة لمحاربة الضباط الكرد وتحجيم دورهم.
وأشرف على الاجتماع عبد القادر العبيدي وزير الدفاع وحضره ايضا كلا من صالح سرحان والفريق الركن موحان الفريجي وهما امينان عامان في وزارة الدفاع والفريق الركن علي غيدان قائد القوات البرية واللواء الركن علاء سلمان مدير شعبة الاستخبارات العسكرية في الوزارة والدكتور غالب المستشار القانوني العام للوزارة.
واضافت الصحيفة انه وحسب الخطة والكلام للقيادي العراقي فان وزير الدفاع عبد القادر العبيدي اخذ على عاتقه مهمة تحجيم دور الفريق الركن بابكر زيباري رئيس اركان الجيش، فيما اختص الفريق موحان الفريجي بتحجيم دور الفريق عثمان معاون رئيس اركان الجيش للادارة واختص علي غيدان قائد القوات البرية بتحجيم دور الضباط الكرد في الوحدات العسكرية ابتداء من اللواء الركن صلاح الدين كمال قائد الفرقة الرابعة ونزولا الى الضباط الصغار.
كتبت الصحيفة ان مديرية بيطرة السليمانية قد حذرت في كتاب رسمي يوم الرابع والعشرين من الشهر الماضي مديرية سجن معسكر سلام قرب السليمانية من ان اللحوم التي تعطى للسجناء ضمن وجبات الاغذية لا تتوفر فيها الشروط الصحية وانها ملوثة بالبكتريا بشكل كبير ولا تصلح للاستخدام البشري.
واضافت الصحيفة نقلا عن مصدر في مديرية البيطرة في السليمانية ان المديرية بعد فحصها للحوم قد قدمت تقريرا الى مديرية سجن معسكر سلام بهذا الخصوص.
واضافت الصحيفة ان الشركة التي تتولى توفير الغذاء للسجناء وهي شركة شاهان خارج الاصول المعمولة في منح المقاولات، وان شركة اخرى قد ابعدت من المنافسة رغم انها قامت باعمالها بشكل قانوني، وان وزير الشؤون الاجتماعية السابق هو الذي منح شركة شاهان هذه المقاولة.
واضافت ان العقوبة التي تلقتها الشركة نتيجة ذلك التقرير هي قطع مبلغ وجبة غذائية واحدة عنها.
نشرت الصحيفة ان هناك اكثر من 70 ألف معاق في اقليم كردستان، واضافت نقلا عن سكرتير جمعية المعاقين سامان حسين ان اكبر نسبة من المعاقين في محافظة السليمانية حيث بلغ تعدادهم 50 ألف، بينما كان عددهم في محافظة دهوك 17 ألف وفي اربيل 15 الفا.
واضاف ان سبب ارتفاع النسبة في السليمانية هو حدودها الواسعة مع ايران وانتشار الالغام فيها. واشار حسين الى ان هذه الشريحة الكبيرة هي من اكثر الشرائح تعرضا للاهمال وان حكومة الاقليم لا توليهم الرعاية الكافية.
نقلت الصحيفة عن مستشار وزارة البيئة شمال مفتي قوله ان هناك مخاطر من تراجع نسب الامطار في المنطقة عموما وفي العراق خصوصا، بما فيه اقليم كردستان بسبب الخلل الذي اصاب البيئة العالمية، وان العراق سيواجه مشكلة التصحر.

XS
SM
MD
LG