روابط للدخول

روبرت غيتس: ان قادة العرب والاكراد في العراق يتحركون نحو تسوية خلافاتهم


تنقل صحيفة الراي عن وزير الدفاع الاميركي روبرت غيتس ان قادة العرب والاكراد في العراق يتحركون نحو تسوية خلافاتهم وحثهم على تشكيل حكومة تشمل كل فئات الشعب بسرعة بعد انتخابات اذار. ووصف غيتس التوترات العربية الكردية بأنها ربما تكون أكثر الموضوعات اثارة للقلق في العراق. وتخشى واشنطن أن يعيد اندلاع العنف بين العرب والاكراد في المنطقة العراق الى حالة الحرب. وقال غيتس انه تحدث الى رئيس الوزراء العراقي نوري المالكي في بغداد في وقت سابق من امس بشأن الحاجة الى تشكيل حكومة تشمل كل فئات الشعب بسرعة عقب الانتخابات العامة بهدف تضييق فرص السقوط مرة أخرى في دائرة العنف.

وتقول الدستور ان رويال داتش شل وشريكتها بتروناس الماليزية فازت بحقوق تطوير واحد من أكبر حقول النفط غير المستغلة بالعالم خلال ثاني جولة ينظمها العراق لطرح حقول النفط منذ الغزو الامريكي عام 2003 . وعرضت الشركتان مستوى مستهدفا للانتاج يبلغ أكثر من مثلي ما توقعه العراق. وكانت الرسوم أقل مما أراد العراق أن يدفع. وأعلن وزير النفط ان كونسورتيوم تقوده ـ سي.أن.بي.سي ـ فاز بعقد تطوير حقل الحلفاية العملاق. وان بلاده لم تتلق عروضا من شركات نفط عالمية لتطوير حقل شرق بغداد. كما لم يتلق العراق عروضا لتطوير الحقول الشرقية. وقال ان العراق سيتولى تطوير هذه الحقول دون مساعدة من الشركات الاجنبية. وتقدر الاحتياطيات في الحقول الشرقية بنحو 300 مليون برميل.

وتقول العرب اليوم ان المفوضية العليا للاجئين دعت الدول الاوروبية الى الكف عن ترحيل طالبي اللجوء العراقيين قسرا الى مناطق وسط العراق والعاصمة بغداد التي تعاني من العنف. والمفوضية مصدومة وحزينة من الاعتداءات الاخيرة واستمرار العنف في العراق الذي اوقع مئات القتلى والجرحى هذا الاسبوع.

كما تنشر العرب اليوم ان التنافس في الترشيح لانتخابات مجلس النواب للدورة المقبلة تحول الى معركة شبه علنية بين رئيس الحكومة نوري المالكي ووزير داخليته جواد البولاني . ويلح المالكي باتجاه تحشيد اكبر عدد من نواب البرلمان للتصويت ضد البولاني واقالته. وتأتي هذه التحركات وسط دعوات من قبل عدد من أعضاء مجلس النواب لإقالة الوزراء الأمنيين لانشغالهم بالعمل السياسي والانتخابي على حساب العمل الأمني. ومن جانبه أعلن البولاني ان مهام رئيس الحكومة المقبل هي تعزيز السلم وتطوير الامن والعلاقات مع المكونات السياسية في البرلمان لتشريع القوانين المعطلة منذ فترة, كما رأى ان عليه ادارة الحكومة من خلال مجلس الوزراء وليس من خلال شخص رئيس الوزراء وتطوير العلاقات مع الاسرة الدولية والعالم العربي.
XS
SM
MD
LG