روابط للدخول

ائتلافان نفطيان يفوزان بعقود تطوير حقلي مجنون والحلفاية


ممثل إحدى شركات النفط يضع عرضه في جولة التراخيص الثانية

ممثل إحدى شركات النفط يضع عرضه في جولة التراخيص الثانية

أعلنت وزارة النفط العراقية الجمعة فوز ائتلافين نفطيين بعقود لتطوير حقلي مجنون والحلفاية الضخمين في جنوب العراق، وذلك خلال الجولة الثانية لمنح عقود تراخيص لتطوير 10 حقول نفطية. وشارك في المناقصات ممثلو 44 شركة نفطية تنافست على خمس من الحقول، فيما سيجري التنافس على الخمس الأخرى يوم السبت.
وقد فاز خلال الجزء الأول من الجولة الثانية لمنح العقود النفطية ائتلاف شركتي شل البريطانية وبتروناس الماليزية على عقد تطوير حقل مجنون، بينما حصل ائتلاف شركات النفط الوطنية الصينية وتوتال الفرنسية وبتروناس الماليزية على عقد تطوير حقل الحلفاية.
رئيس الوزراء العراقي نوري المالكي وخلال حضوره جولة التراخيص الثانية للحقول النفطية والغازية التي جرت في مقر وزارة النفط أكد إن هذه الجولة تمثل ظاهرة متطورة في تأريخ الصناعة النفطية العراقية من خلال ما نشهده اليوم من تنافس واضح وشفاف بين الشركات العالمية.
من جهته أكد وزير النفط حسين الشهرستاني في جلسة فتح العطاءات أن العقود التي يطرحها العراق هي عقود خدمة.
رئيس الوزراء العراقي نوري المالكي قال إن العالم اليوم ينظر إلى هذه التجربة باهتمام وبإحترام مؤكدا أن النفط العراقي سيتحول إلى عناصر سلام ومحبة وتقديم أفضل الخدمات بعد أن كان يستخدم في العقود الماضية للحروب وأسلحة الدمار.
وكانت وزارة النفط قد أعلنت عن اختيار 45 شركة عالمية تمثل 23 دولة للاستثمار في الحقول النفطية ضمن جولة التراخيص الثانية.
يذكر أن جولة التراخيص الأولى التي نظمت نهاية حزيران الماضي لاستثمار 6 حقول نفطية وحقلين للغاز انتهت بالاتفاق على استثمار حقل الرميلة فقط، من قبل المجموعة التي ترأسها شركة النفط البريطانية بي بي، إضافة إلى شركة النفط الوطنية الصينية.
ويبلغ إجمالي الاحتياطي للحقول العشرة المطروحة في الاستدراج 41,2 مليار برميل. وينتج العراق حاليا 2,4 مليون برميل يوميا يصدر منها حوالي 1,8 مليون برميل من حقول الجنوب.
وزير النفط حسين الشهرستاني وفي مؤتمر صحفي توقع أن يبلغ إنتاج العراق من النفط عشرة ملايين برميل يوميا في غضون ما بين ستة وسبعة أعوام إي نحو أربعة أمثال حجمه الآن.
شركة شل التي فازت بعقد تطوير حقل مجنون أعربت وعلى لسان مديرها في الشرق الأوسط منير أبو العزيز، أعربت عن سعادتها بحصولها على هذا العقد الضخم وأضاف أبو العزيز متحدثا لإذاعة العراق الحر عن أهمية هذا العقد وتأكيد شركة شل على رفع إنتاج النفط في حقل مجنون إلى مليون وثمانمائة إلف برميل يوميا:
الإعلان عن بدء جولة التراخيص الثانية أثار حفيظة وزير الموارد الطبيعية في حكومة إقليم كردستان ئاشتي هورامي الذي تحدث يوم الخميس لوكالة رويترز للأنباء قائلا إن الحكومة العراقية ولأغراض سياسية تعجل بإقامة مزاد على عقود عشرة حقول نفطية قبل حل النزاعات بين الجانبين بحسب تعبيره مؤكدا على ضرورة إشراك السلطات الكردية في أي محادثات تجريها حكومة بغداد مع شركات الطاقة بشأن حقول النفط في المناطق المتنازع عليها.
لكن وزارة النفط العراقية وعلى لسان الناطق باسمها عاصم جهاد رفضت الرد على تصريحات هورامي مؤكدة أن جولة التراخيص الأولى والثانية استمرت أكثر من عام للتحضير لها. جهاد وصف ما جرى الجمعة في جولة التراخيص الثانية بالانجاز الكبير..
المزيد من التفاصيل في الملف الصوتي الذي ساهم في إعداده مراسل إذاعة العراق الحر في بغداد خالد وليد.
XS
SM
MD
LG