روابط للدخول

صحيفة كردية: برهم صالح في بغداد لحل المشاكل العالقة


كتبت صحيفة كوردستاني نوى ان رئيس حكومة الاقليم د برهم صالح قد وصل بغداد يوم امس في زيارة خاصة يطمح من خلالها الى تهيئة ارضية ملائمة لتحريك ملف المشاكل العالقة بين حكومة الاقليم وبغداد.


كما سيجتمع صالح برئاسة الجمهورية ورئاسة مجلس الوزراء ورئاسة مجلس النواب والقايدات السياسية المختلفة ويتباحث معهم حول هذا الملف. وكان من المقرر ان يقوم صالح بهذه الزيارة في وقت ابكر من هذا الاسبوع لكنه اجلها بسبب زيارة وفد وزارة المالية العراقية الى الاقليم. ونقلت الصحيفة عن المكتب الخاص لرئيس حكومة الاقليم قوله ان سياسة حكومة الاقليم هي تطوير العلاقات مع الحكومة الاتحادية على اساس الدستور العراقي كطريق صحيح لحل كل المشاكل ووسيلة لتنظيم العلاقات بينهما. واضاف ان زيارة رئيس الحكومة الى بغداد سوف تستمر عدة ايام.
تناولت الصحيفة تاكيدات نائب رئيس كتلة التحالف الكردستاني في البرلمان العراقي د سعدي البرزنجي على ان مقاعد الكرد في البرلمان العراقي سوف تبقى على حالها اذا ما صوت المواطنون الكرد بفاعلية وخصوصا في المناطق المتنازع عليها، واصفا الضجة التي اثارتها بعض الاطراف حول موقف التحالف الكردستاني من قانون الانتخابات بالمزايدة والدعاية الانتخابية. واضاف برزنجي للصحيفة ان اقرار هذا القانون كان بمثابة رد على مخططات الاطراف المعادية لاماني الكرد وانه اصبح في الامكان ان يحصل الكرد على 65 مقعدا في البرلمان العراقي المقبل، وهو ما يمثل نسبة 20% من مقاعده، مشيرا الى ان نسبة المشاركة في الانتخابات اذا ما ارتفعت في المناطق المتنازع عليها الى 80% فان الكرد سيحصلون على 68 مقعدا مما سيرفع نسبتهم في البرلمان الى 21% وهو ما يماثل النسبة التي تحققت عام 2005.
كتبت صحيفة خبات اليومية ان رئيس برلمان كردستان قد اكد في مؤتمر صحفي عقده بعد عودته والوفد البرلماني المرافق له من زيارته الى بغداد، على ان رئيس الاقليم مسعود بارزاني كان قد تابع باهتمام عمل الوفد في بغداد وانه اوصى الوفد بوحدة الموقف وان اي قرارا يتخذه فان رئاسة الاقليم سوف تدعمه. واوضح رئيس البرلمان د كمال كركوكي ان الوفد البرلماني ضم ممثلين عن كل الكتل البرلمانية وان الهدف من زيارته الى بغداد هو الدفاع عن حقوق شعب كردستان في قانون الانتخابات العراقي ودعم كتلة التحالف الكردستاني في البرلمان العراقي
نشرت صحيفة ئاسو اليومية ان رئيس الكتلة الكردستانية في البرلمان الكردستاني سوزان خاله شهاب قد كشفت ان رئاسة برلمان كردستان لم ترد بعد على طلب كتلتها الاتفاق على يوم محدد لاجراء الاستفتاء حول دستور اقليم كردستان، واضافت شهاب ان هذا الطلب قد قدمته كتلتها منذ جلسة اداء اليمين الدستورية وشروع البرلمان بعمله. ونقلت الصحيفة عن رئيسة الكتلة قولها ان كتلتها هي التي طلبت تحديد يوم للاستفتاء فيما طلبت الكتل الاخرى في البرلمان من الرئاسات الثلاث القيام بمناقشة مسألة الاستفتاء في اقرب فرصة فيما بينها، وانها لم تقدم اي مذكرة بخصوص انتخابات مجالس المحافظات.
نشرت اسو ان شركة بيرلي الكندية وشركة o m v النمساوية سوف تنهضان باعباء تنفيذ مشروع ارسال غاز الاقليم الى خارج البلاد وان من المقرر ان يبدا ارسال الغاز الى الخارج في السنة المقبلة، واضافت الصحيفة استنادا الى مصادرها ان الشركتين سوف ترسلان الغاز عبر شبكة انابيب من مدن كردستان الى اوربا وان المشروع سوف يحمل اسم (نابوكو) وان مدة المشروع هي اربع سنوات تبدا في العام المقبل. فيما نفى وزير الموارد الطبيعية ئاشتي هورامي للصحيفة ان العام المقبل سيشهد ارسال الغاز من كردستان الى اوربا لان الامر يحتاج الى حل العقد الفنية مضيفا ان شبكة الانابيب سوف يبلغ طولها 3300 كم وتخترق تركيا وبلغاريا ورومانيا والمجر لتصل الى بلدان اوربا..



XS
SM
MD
LG