روابط للدخول

الصحف الاردنية والشأن العراقي


تنشر الصحف الاردنية ان مجلس الوزراء قرر ولغايات التسهيل على الاشقاء العراقيين في العودة الى بلادهم الموافقة على خروج وعودة الرعايا العراقيين المخالفين لاحكام قانون الاقامة وشؤون الاجانب والذين حالت قدرتهم على دفع غرامات تجاوز الاقامة دون تنقلهم وعودتهم الى العراق الشقيق.

وفي ضوء هذا القرار اوعز وزير الداخلية للجهات المعنية باعفاء الرعايا العراقيين الراغبين بالعودة الطوعية الى العراق من كامل قيمة غرامات تجاوز الاقامة المترتبة عليهم وتكليف العراقيين الراغبين بالعودة الى الاراضي الاردنية بمراجعة وزارة الداخلية للحصول على التاشيرة اللازمة.
وتقول الراي انه بالتعاون بين الهيئة الملكية ومعهد غوته، تعرض مجموعة من الأفلام العراقية الروائية الوثائقية الطويلة والقصيرة ضمن أيام السينما العراقية 2009 التي تنطلق ، في 13 الجاري وتتواصل حتى السابع عشر منه ومن الأفلام: روح السينما، وزمان.. رجل القصب،. وقصة الأهوار، والحدود وماذا فقدت، وعلي العراقي، والرزنامة الشخصية، الجدران، المفتاح، الصحافة، اسمي محمد، بلاد ما بين النهرين و تصوير الحرب، مواطنو المنطقة الحمراء، وذاكرة وجذورو80 - 82
في صحيفة الغد يكتب الدكتور وليد سيف ان أن السوق العراقية والاستثمارات المشتركة بين العراق والأردن تستحق الكثير من الاهتمام والعناية، فالسوق العراقية تعتبر واعدة، وهي ليست حكرا على المصدرين الأردنيين، فهي سوق تنافسية تتسابق الكثير من الدول على ارتيادها، لكن المصدرين الأردنيين نجحوا الى حد كبير في الاستحواذ على جانب مهم من السوق، والتحدي يكمن في كيفية الحفاظ على تلك الحصة أمام التنافس التركي الإيراني السوري وغيره. والاستقرار في العراق يجب أن يستحوذ على اهتمامنا أكثر من هزة سوق دبي، أو هكذا على الأقل تتحدث الأرقام، والمدهش أن السوق المحلية نجحت في تحييد العامل الأمني ويعود العراق ليصبح الشريك التجاري الأول.

وفي صحيفة الراي يقول طارق مصاروه ان اسوأ ما في هذا الذي يجري في العراق، هو ان خبر مصرع وجرح المئات في يوم واحد، تحول من مجزرة وكارثة ووجع قومي الى خبر عادي يومي لا يثير اكثر من رفع اليدين والعينين الى السماء، وجملة لا حول ولا قوة!!.والصراع المقبل على الانتخابات المقبلة، صار يتم بتفجير امكنة كسوق الشورجة. وتهديم سمعة حكومة المالكي، وتخريب سمعة قائمته التي يحاول الخروج بها من التجمع المذهبي، صار يتم بخمسة تفجيرات في يوم واحد!!. وسعي متولي ادارة الوضع العراقي في طهران الى اعادة التحالف الحاكم، يستوجب ارهاب حكومة المالكي وحزب الدعوة وارغامه على العودة الى البيت الشيعي الذي تحول الى بيت طاعة!!.
XS
SM
MD
LG