روابط للدخول

صحيفة كردية: اكتشاف ثلاث مقابر جماعية بكركوك


ومن المقرر، بحسب الصحيفة، ان يقوم فريق مشترك اليوم من الحكومة العراقية وحكومة اقليم كردستان بفتحها. وتقع هذه المقابر الجماعية قرب قرية توبزاوة قرب كركوك.
ونقلت الصحيفة عن ممثل وزارة الشهداء والمؤنفلين في الإقليم انه كانت هناك خطة لفتح هذه المقابر لكن وزارة حقوق الانسان الفدرالية لم تتقدم للمشاركة في فتح المقابر، وأضاف أن المقابر تعود الى فترة حكم النظام السابق، وان من موجود فيها إنما هم من ضحايا الإبادة الجماعية.
كتبت صحيفة خبات اليومية أن رئيس إقليم كردستان مسعود بارزاني قد استقبل وزير المالية في الحكومة العراقية الفدرالية بيان جبر، وبحث معه المشاكل المالية المعلقة بين بغداد وإقليم كردستان حيث أكد الطرفان على العمل لإيجاد حلول مناسبة لهذه المشاكل واصفين هذا العمل بالعمل المهم جدا.
وفي هذا الاطار كتبت صحيفة كردستان نوى اليومية ان وزيري المالية لحكومة العراق الفدرالي وحكومة اقليم كردستان قد عقدا يوم امس باشراف رئيس حكومة الاقليم اجتماعا ناقشوا فيه عددا من القضايا وقرروا توحيد التعريفات الكمركية في عموم العراق والاقليم، وكذلك الضرائب والرسوم وفقا لما ينص عليه الدستور. كما جرى الاتفاق في الاجتماع على اطلاق جزء من الاموال العائدة للاقليم والتي تحتجزها وزارة المالية الفدرالية على ان يستمر الحوار بخصوص الجزء المتبقي بين الطرفين، حيث يجب الانتهاء منه قبل نهاية هذا العام.
كما تقرر افتتاح فرعين لبنكي الرشيد والرافدين في محافظات الإقليم لتعزيز التعاون البنكي، وأكدا على استمرار هذه الاجتماعات حتى الانتهاء من كل القضايا المالية العالقة.
واضافت الصحيفة وفقا لمصادرها ان وزير المالية الفدرالي بيان جبر قد تعهد باعادة مبلغ 375 مليار دينار من الأموال المتبقية للإقليم لدى وزارته خلال اليومين المقبلين، واتفق الطرفان على إعادة ما يتبقى وهو 263 مليار دينار لاحقا.
صحيفة خبات نشرت خبرا ان الوفد البرلماني الكردستاني الذي يزور بغداد الآن والذي يترأسه د كمال كركوكي رئيس البرلمان قد قدم اعتراضه على اختيار يوم السادس من آذار كموعد لإجراء الانتخابات في العراق.
واكد الوفد البرلماني في بيان أصدره أمس ان هذا اليوم هو يوم شؤم في تأريخ الحركة التحررية الكردستاني حيث وقع في هذا اليوم اتفاق الجزائر بين الدكتاتور السابق صدام حسين وشاه إيران للقضاء على الحركة الكردية، واضاف الوفد ان اختيار هذا اليوم ليكون يوم إجراء الانتخابات هو اختيار غير مناسب. وهو ما دعا هيئة رئاسة الجمهورية الى اختيار يوم السابع من آذار موعدا لإجراء الانتخابات.
كتبت صحيفة ئاسو اليومية ان الولايات المتحدة الامريكية قد اكدت دعمها لحكومة اقليم كردستان وعن احترامها للدستور العراقي بما فيه المادة 140 التي اعتبرتها الحل لمشكلة كركوك والمناطق الحدودية الداخلية للاقليم.
واضافت الصحيفة ان البيت الابيض قد اصدر بيانا بعيد اقرار قانون الانتخابات العراقي الجديد أكد فيه أن الولايات المتحدة قد عبرت عن دعمها للدستور العراقي.
واضافت الصحيفة ان البيان قد أشار إلى انه بعد انتخابات عام 2010 سوف يجري العراق انتخاباته عام 2013 و2014 حسب الدستور وقانون الانتخابات. وان الإحصاءات الدقيقة والجديدة التي ستجري للسكان سوف تسهل إجراء الانتخابات المقبلة وان الولايات المتحدة مستعدة دوما لمساعدة الحكومة العراقية لإجراء إحصاء سكاني دقيق في العام المقبل والذي سيكون سببا في استقرار العراق وتشكيل حكومة تلتزم بالقانون وبمسؤوليتها اتجاه الشعب.
XS
SM
MD
LG