روابط للدخول

المالكي لصحيفة كردية: الرئاسة تعفو عن مدانين بالانفال


نقلت صحيفة ئاسو تصريحا لرئيس الوزراء نوري المالكي خصها به ان سبب عدم تنفيذ حكم الاعدام بالمدانين بقضية الانفال هو سبب سياسي وليس قانوني.


واضاف المالكي ان قرارات المحكمة الفدرالية غير قابلة للتمييز او تخفيض الحكم.
واكد رئيس الوزراء للصحيفة ان اي طرف لا يستطيع ان يعفو عنهم بل ان قرار المحكمة واجبة التنفيذ بعد شهر من صدوره والمصادقة عليه، مشيرا الى ان ملف الانفال لا يزال عند الطرف الامريكي حيث ان هيئة رئاسة الجمهورية قد طلبت بكتاب رسمي اعادت المدانين في القضية الى الحكومة العراقية.
واضاف المالكي في حديثه الى الصحيفة ان هيئة رئاسة الجمهورية قد اعربت عن قبولها تسلم علي حسن المجيد فقط لكنها عفت عن الضابطين الكبيرين سلطان هاشم وحسين رشيد المتهمين معه في ملف الانفال، مضيفا ان العفو عن الضابطين يخلق مخاوف من ان يؤدي الى اعفاء وعدم تجريم كل الضباط والمسؤولين الكبار في النظام السابق من الذين لهم يد في تنفيذ عمليا القتل والقصف الكيمياوي والمقابر الجماعية.كتبت صحيفة روزنامه الاسبوعية الصادرة اليوم انه بعد مضي شهرين على موعدها لم تتمكن حكومة اقليم كردستان من تقديم ميزانية عام 2010 الى البرلمان الكردستاني، فيما يرى نائب عن كتلة التغيير ضرورة دعوة رئيس الحكومة الى البرلمان لتوضيح سبب التأخير.
واضافت الصحيفة انه بحسب النظام الداخلي لبرلمان كردستان فان على الحكومة ان ترسل ميزانيتها للعام التالي في مطلع تشرين الاول. ونقلت الصحيفة عن عضو اللجنة المالية في البرلمان النائب كاردو محمد ان قائمة التغيير قد طالبت بتقديم الميزانية في موعدها الى البرلمان. فيما نقلت الصحيفة عن د ئاراس حسين رئيس اللجنة المالية في البرلمان قوله ان اللجنة قد نبهت الحكومة الى ضرورة الاسراع في ارسال ميزانية العام المقبل لكنه اوضح ان الحكومة بصدد اعداد الميزانية وارسالها بعد 15 من هذا الشهر وانه من الافضل عدم الضغط عليها. واضافت الصحيفة ان ميزانية حكومة اقليم كردستان لعام 2010 تبلغ 10 ترليون و233 مليار و722 مليون و593 ألف دينار عراقي.
صحيفة ريبازي ئازادي الاسبوعية اوردت على صدر صفحتها الاولى تصريحات للسكرتير العام للحزب الاشتراكي الديمقراطي الكردستاني محمد الحاج محمود اعرب فيها عن اعتقاده ان اقرار قانون الانتخابات بهذا الشكل ليس امرا جيدا، وان الايام المقبلة سوف تكشف الضرر الذي سوف يلحق بالكرد واقليم كردستان .
واضاف محمود في تصريحات ان الكرد كانوا يملكون 25 مقعدا من مئة مقعد في البرلمان الانتقالي العراقي وعندما اصبح عدد مقاعد البرلمان 275 اصبح للكرد 58 مقعدا في انتخابات عام 2005 وهو ما يعني نسبة 21% لكن هذه المرة وحسب القانون الجديد فان نسبة الكرد لن تصل الى 19% في وقت يمثلون فيه نسبة 27% من سكان العراق.
كتبت صحيفة ئاوينه الاسبوعية نقلا عن سكرتير الرئيس طاباني لشؤون التجارة قوله ان فئة من الاغنياء نمت في السليمانية يبلغ ثروتها المليار دولار.
واضاف عبد الله حاجي سعيد للصحيفة ان السليمانية الان تضم آلاف التجار ممن تبلغ ثرواتهم ملايين الدولارات اي من مليون الى مئة مليون دولار واضاف سعيد بخصوص تطور اربيل مقارنة بالسليمانية ان الشركات العاملة في اربيل تعمل بشكل اكثر معقولية واكثر شجاعة مع الشركات الاجنبية وان راسماليي السليمانية اهتموا اكثر بالمشاريع ذات الربح السريع وبالاخص مجال التجارة.
كتبت صحيفة كوردستاني نوى اليومية ان مجلس الوزراء في اقليم كردستان قد قرر في اجتماعه يوم امس منح الجامعات المزيد من الاستقلالية، ومنع تدخل الاحزاب في عملها وفي تحديد الدرجات الوظيفية والادارية، كما قرر المجلس الحد من مصاريف الوزارات والمؤسسات الحكومية الزائدة، وان يجري زيادة حصة الاستثمار في ميزانية الحكومة المقبلة.
كتبت الصحيفة نقلا عن رئيس كتلة الاتحاد الاسلامي في البرلمان العراقي النائب محمد احمد قوله ان النواب الخمسة التابعين للكتلة لم يصوتوا على قانون الانتخابات الجديد الذي جرت المصادقة عليه في منتصف ليلة الاحد، لان فيه غبنا لحقوق محافظات اقليم كردستان، وان نسبة المقاعد المخصصة للاقليم قد تراجعت بنسبة 2% عن انتخابات عام 2005، واضاف محمد احمد ان كتلته قد اتفقت مع كتلة التحالف الكردستاني على الاصرار على العمل باحصاءات عام 2005 ونسبة الزيادة السنوية البالغة 2.8% والتي اقرت في اخر تعديل بعد فيتو نائب الرئيس طارق الهاشمي لكن التحالف الكردستاني –والقول له- تراجع عن موقفه وقبل ببعض المقاعد القليلة التي اضيفت الى حصة الاقليم.
XS
SM
MD
LG