روابط للدخول

افتتاح قمة المناخ العالمية في كوبنهاغن


انطلقت في كوبنهاغن الاثنين قمة المناخ العالمية التي تُعد أكبر اجتماع من نوعه على الإطلاق رسمياً وذلك بحضور 15 ألفا من المشاركين الذين وفَدوا من 192 دولة. وقالت الدنمرك التي تضيّف الاجتماع إن فرصة لا تفوّت لحماية كوكب الأرض "في المتناول."
مراسمُ الافتتاح بدأت بعروضٍ موسيقية وأناشيد دعا فيها الأطفال المؤتمِرين إلى مساعدة العالم والحفاظ على كوكب الأرض.
(مقطع صوتي من أناشيد الأطفال)
رئيس وزراء الدنمرك لارس لوكي راسموسن قال للوفود في مراسم افتتاح المحادثات التي تسعى إلى الاتفاق على أول معاهدة مناخية للأمم المتحدة خلال 12 عاما إن 110 من زعماء العالم بينهم الرئيس الأميركي باراك أوباما سيحضرون قمة تُعقد في ختام الاجتماع الذي يستمر من 7 إلى 18 كانون الأول للاتفاق على تخفيضات كبيرة في انبعاثات الغازات المسببة للاحتباس الحراري التي تصدرها الدول الغنية بحلول عام 2020 وجمع مليارات الدولارات من المساعدات للفقراء.
راسموسن رحّب بالمؤتمِرين قائلا: "مرحباً بكم إلى فترة أسبوعين يتعيّن علينا خلالها إنجاز أصعب الأمور في السياسة واتخاذ القرارات الصعبة والضرورية الآن من أجل مواجهة مشاكل المستقبل المتزايدة."
وأضاف رئيس الوزراء الدنمركي أن "الاحتباس الحراري لا يعرف الحدود، ولا التمييز. إنه يؤثر فينا جميعاً. ونحنُ هنا اليوم لأننا جميعاً ملتزمون باتخاذ إجراءات."
إعداد وتقديم: ناظم ياسين
XS
SM
MD
LG