روابط للدخول

تحذيرات من نوايا إيرانية لإنشاء محطة نووية قرب البصرة


محطةبوشهر النووية الإيرانية

محطةبوشهر النووية الإيرانية

في أطار أول تحرك رسمي إزاء تقارير إعلامية نشرت مؤخرا تحدثت عن عزم إيران بناء محطة نووية قرب الحدود مع العراق، طلبت الحكومة العراقية من الوكالة الدولية للطاقة الذرية معلومات دقيقة حول عزم إيران على إنشاء هذه المحطة، يأتي هذا فيما حذرت أطراف سياسية عراقية من النوايا الإيرانية والتأثيرات البيئية الخطيرة لوجود مثل هذه المفاعل قريبة من العراق.
وزيرة البيئة نرمين عثمان أكدت في تصريحات خاصة بإذاعة العراق الحر الاثنين أن الحكومة لا تملك معلومات رسمية حول هذا الموضوع مشيرة إلى نشر محطات إنذار مبكرة في المدن العراقية تحذر من أية نشاطات إشعاعية.
الوزيرة عثمان أشارت إلى عقد اجتماع قريبا يضم وزارة البيئة ووزارة العلوم والتكنولوجيا والهيئة العليا للسيطرة على المواد المشعة لبحث هذه القضية ومفاتحة الوكالة الدولية للطاقة الذرية بهذا الشأن.
وكانت تقارير تحدثت عن وجود مساع إيرانية لبناء مفاعل نووي على بعد 70 كلم من مدينة البصرة من ضمن عشرة مواقع أعلنت عن عزمها الشروع ببنائها.
إلى ذلك حذر النائب مثال الالوسي مقرر لجنة العلاقات الخارجية في مجلس النواب العراقي حذر من النوايا الإيرانية لافتا إلى أنها تدعو إلى تساؤلات كثيرة. الالوسي أعرب عن أسفه من موقف الساسة العراقيين الصامتين عن هذه التحركات الإيرانية المثيرة للقلق.
من جهته يحذر المحلل السياسي إبراهيم الصميدعي من الإضرار الكبيرة التي سيسببها على العراق بناء محطة نووية وما يحمله من مخاطر التلوث البيئي وهو لا يستبعد أن يكون إنشاء المفاعل النووي جزء من سيناريو الاستفزاز الإيراني إزاء الولايات المتحدة الأميركية.
المزيد من التفاصيل في الملف الصوتي الذي ساهم في إعداده مراسل إذاعة العراق الحر في بغداد محمد كريم..
XS
SM
MD
LG