روابط للدخول

صحيفة كردية: بارزاني يتلقى إتصالين من أوباما وبايدن


نشرت صحيفة خبات على صدر صفحتها الاولى ان الرئيس الاميريكي باراك اوباما ونائبه جوزيف بايدن قد اجريا اتصالين هاتفيين منفصلين يوم امس مع رئيس الاقليم مسعود بارزاني اكدا فيه على العلاقات المتينة التي تربط الولايات المتحدة باقليم كردستان ودور الرئيس بارزاني في العملية السياسية معربين عن دعمهم واسنادهم للعملية السياسية في العراق ووضع الكرد في العراق الجديد، كما جرى تبادل الاراء حول قانون الانتخابات وكيفية التوصل الى اتفاق بين القوى السياسية العراقية. واضافت الصحيفة ان بارزاني قد اعرب عن شكره للرئيس اوباما ونائبه جوزيف بايدن ووعدهما ببذل اقصى الجهود لكي تتمكن القوى السياسية العراقية من التوصل الى اتفاق عادل لا يلحق الضرر باي طرف من الاطراف مؤكدا على ضرورة استمرار العلاقة بين الاقليم والولايات المتحدة وتطويرها بما يخدم مصالح العراق.

كتبت صحيفة اسو ان من المؤمل ان يزور رئيس حكومة اقليم كردستان د برهم صالح بغداد لجتمع بكبار المسؤولين في الحكومة الفدرالية ويناقش العديد من القضايا معهم. واضافت الصحيفة نقلا عن د محمد قرداغي سكرتير مجلس الوزراء قوله ان رئيس الحكومة سوف يصل بغداد هذا الاسبوع ليناقش مع المسؤولين مسألة الميزانية والبيشمركة والمادة 140 . من جهة اخرى التقى رئيس حكومة الاقليم بفرانك بيكر مسؤول ملف العراق في وزارة الخارجية البريطانية وبحث معه العلاقات الثنائية بين بريطانيا واقليم كردستان، واضافت الصحيفة ان صالح وخلال تطرقه الى العلاقات الاقتصادية بين الطرفين اشار الى ان الاقليم يعتبر ارضية مناسبة من الناحيتين القانونية والاقتصادية لقدوم الشركات البريطانية للاستثمار فيه واضافت الصحيفة ان بيكر اوضح لرئيس الحكومة ان من المقرر ان يعقد في لندن مؤتمرا لتشجيع الشركات البريطانية للقدوم الى الاقليم وتشغيل رساميلها وخبراتها فيه.

كتبت صحيفة كوردستاني نوى اليومية ان نائب رئيس برلمان اقليم كردستان ارسلان بايز قد اجتمع يوم امس برؤساء اللجان البرلمانية الدائمة، حيث بحث الاجتماع الية عمل هذه اللجان داخل وخارج البرلمان وكيفية قيامها بمراقبة عمل مؤسسات حكومة الاقليم وبالاخص متابعة تطبيق القوانين التي شرعها ويشرعها البرلمان الكردستاني ومتابعة شكاوى المواطنين. واضافت الصحيفة ان الاجتماع اكد على ان تفعيل عمل اللجان يعني تفعيل عمل البرلمان ودوره في مراقبة مؤسسات الحكومة وتنفيذ القوانين.

كوردستاني نوي نقلت عن وزير النقل والمواصلات في حكومة اقليم كردستان انور شابو انه اجتمع يوم امس بوفد من شركة سمنس الالمانية وبحث معه مشروع الوزارة لاقامة خط ترام داخل مدينة اربيل لتقديم خدمات نقل افضل للمواطنين في المدينة، واضافت الصحيفة ان شركة سمنس تملك خبرة في هذا المجال وانها قد اقامت العديد من هذه المشاريع في بلدان اخرى.

الصحيفة ذكرت ان وفدا من حكومة اقليم كردستان برئاسة ديندار زيباري منسق الاقليم لاعمال الامم المتحدة والمنظمات الدولية قد غادر الاقليم الى العاصمة الدنماركية كوبن هاكن للمشاركة في اعمال المؤتمر الدولي حول التغييرات في المناخ، واضافت الصحيفة ان وفدا اخر يمثل العراق قد غادر ايضا للمشاركة في المؤتمر الذي سيبدأ اعماله اليوم ويستمر لغاية الثامن عشر من هذا الشهر.

كتبت صحيفة جاودير الاسبوعية ان اي خطوة لم تتخذ لحد الان لتوحيد قوات البيشمركة التابعة للحزبين الرئيسيين في الاقليم وان الاتحاد الوطني الكردستانمي والحزب الديمقراطي الكردستاني يبحثان عن آلية لتحقيق ذلك. ونقلت الصحيفة عن نائب القائد العام لقوات البيشمركة محمود سنكاوي ان الحزبين لم يتوصلا بعد الى الية مناسبة لعملية التوحيد وهو ما اخر اتخاذ اي خطوة عملية على هذا الطريق مضيفا انه في حال التوصل الى هذه الالية فان قوات البيشمركة سوف توحد في اطار وزارة البيشمركة تحت اسم حرس الاقليم وستتولى بذلك مهمة حماية حدوده.

نقلت صحيفة جاودير عن سفير العراق في الصين د محمد صابر تحميله المسؤولية لاقليم كردستان في السماح بدخول البضائع الصينية الرديئة مشيرا الى ان اهمال حكومة الاقليم للامر قد الحق الضرر بالمواطنين.واضاف صابر للصحيفة انه يحمل المسؤولية ايضا لتجار الاقليم وعدم وجود سيطرة نوعية على استيراد الاغذية والبضائع من الصين اضافة الى اهمال حكومة الاقليم للامر.
XS
SM
MD
LG