روابط للدخول

الصحف الأردنية تتابع مصير قانون الانتخابات العراقي


تقول صحيفة الغد إن الرئيس العراقي جلال طالباني دعا لعقد جلسة طارئة لمجلس النواب السبت للتصويت على حل توافقي بشأن قانون الانتخابات.

وكان نائب الرئيس طارق الهاشمي هدد قبل يومين بنقض القانون في حال بقي على حاله ومنح مهلة للقوى السياسية حتى الأحد المقبل للتوصل إلى حلول قانونية بعد أن أجازت المحكمة العراقية الدستورية العليا التمديد. وحسب الدستور العراقي كان لزاما أن يعلن الهاشمي الجمعة موقفه النهائي من قانون الانتخابات المعدل، حيث ينص الدستور على إعطاء مجلس الرئاسة فترة عشرة أيام للموافقة أو الاعتراض على القوانين ابتداء من تاريخ قيام مجلس النواب بتشريعه.

وتقول الرأي إن النائب العراقي طه درع استبعد أن يعقد البرلمان العراقي السبت جلسة لمناقشة تداعيات نقض قانون الانتخابات العامة التشريعية من قبل نائب الرئيس طارق الهاشمي بسبب تعذر حصول نصاب وسفر عدد كبير من النواب إلى خارج البلاد للتمتع بعطلة العيد وليس من السهل دعوة البرلمان للانعقاد قبيل 24 ساعة. وأضاف أنه ليس من حق نائب الرئيس إعطاء مهلة للبرلمان لمناقشة موضوع قانون الانتخابات ومن حقه أن ينقض القانون أو أن يوافق عليه، وأن غالبية الكتل الممثلة في البرلمان مصرة على أن القانون في حال نقضه من جديد فإن البرلمان سيعقد جلسة يوم الثلاثاء الثامن من الشهر الجاري وسيعمل على تمرير القانون بأغلبية 165 صوتا وبالتالي فإن النقض يفقد جدواه.

وتقول الدستور إن وزارة الداخلية العراقية قامت بشراء معدات أميركية حديثة بقيمة 49 مليون دولار لمراقبة جزء من الحدود مع إيران وسوريا. وتتضمن حسب بيان عسكري أميركي "أنظمة مراقبة تتضمن أبراجا مزودة كاميرات وأجهزة استشعار تعمل بالأشعة تحت الحمراء ومرتبطة بمركز القيادة الرئيسية، بمبلغ 49 مليون دولار". وأكد البيان أن "قوات الحدود العراقية ستكون في حزيران 2010، قادرة على مراقبة 402 كلم مع إيران، في حين ستغطي عمليات المراقبة 286 كلم مع سوريا".

ومن الأخبار الرياضية تنشر الدستور أن المنتخب الوطني الأردني سيشارك في البطولة العربية للملاكمة والتي ستقام في مدينة أربيل بالعراق يوم 20 الشهر الحالي، وهذا الاستحقاق يقام لأول مرة منذ سنوات في العراق. كما تنشر أن البطل والمدرب الأولمبي الهولندي أرنونسن الذي يشرف على تدريبات الفريق العراقي للفروسية المشارك في نهائي كأس العالم للأطفال أن مستوى الفرسان جيد إلا أنهم بحاجة لمزيد من التدريب للاندماج أكثر مع الخيل، وخصوصا أن هنالك خيولا جيدة لكن لا بد من تواصل التدربيات والدخول في أجواء لقاءات المباريات الرسمية.

على صلة

XS
SM
MD
LG