روابط للدخول

انطلاق فعاليات الأيام الثقافية الدنماركية ببغداد


جانب من فعاليات الأيام الثقافية الدنماركية في العراق

جانب من فعاليات الأيام الثقافية الدنماركية في العراق

بدأت اليوم السبت فعاليات "الأيام الثقافية الدنماركية في العراق" والتي تستمر لاربعة ايام.

ويتوقع ان تشهد ايام الثقافة الدنماركية اقامة فعاليات فنية وادبية ترافقها جولات وزيارات لعدد من المرافق السياحية والثقافية في العراق.
الوفد الدنماركي المؤلف من عشرة اشخاص بينهم ادباء وفنانون كان قد وصل العاصمة بغداد يوم امس، وقام بزيارة لشارع المتنبي والمتحف البغدادي، كما حضر حفلا موسيقيا اُقيم في نادي الصيد، وتأتي اقامة الايام الثقافية الدنماركية على سبيل تفعيل التبادل الثقافي بين العراق ومملكة الدنمارك، وتحقيقا لعدد من الاتفاقات التي وقعتها وزارة الثقافة العراقية مع المؤسسات الثقافية الدنماركية اثناء زيارة وفد عراقي برئاسة وزير الثقافة ماهر الحديثي الى كوبنهاجن.
وذكر مدير دائرة العلاقات الثقافية العامة في وزارة الثقافة عقيل المندلاوي في حديث لاذاعة العراق الحرّ "ان اقامة هذه الفعاليات تبعث برسالة تضامنية الى المثقفين العراقيين، وتنقل صورة حيّة عن الحياة في العراق الى الشعوب الاوربية بخلاف ما تنقله بعض وسائل الاعلام عن قتامة الوضع".
جانب من فعاليات الأيام الثقافية الدنماركية في العراق

ويتضمن منهاج الفعاليات زيارة الى المتحف الوطني العراقي، ولقاء مع محافظ بغداد، وقراءات شعرية في اتحاد الادباء والكتاب، كما يتضمن اقامة معرض تشكيلي تقيمه جمعية طواسين، وسفرة الى محافظة بابل للاطلاع على المدينة الاثرية، قبل ان يتوجه الوفد الى اقليم كردستان.
وذكر نيلسن هاف احد اعضاء الوفد وهو كاتب وناشط ثقافي انه يقوم بزيارته الثانية الى العراق بعد زيارته عام 2004 وانه وجاء مدفوعا برغبته في الاطلاع على اوجه التغيير التي حصلت في المناطق التي زارها اول مرة.
من جانبها قالت ماريان لارسن وهي اديبة دنماركية انها تقوم بزيارتها الاولى الى العراق، واعتبرتها "تجربة مهمة" بالنسبة اليها كشاعرة.
اقامة فعاليات من هذا النوع، وما يجري على هامشها من اتفاقات على اوجه من التعاون يعدّ عاملا منعشا وسبيلا نحو تطوير الجهد الثقافي العراقي الذي هو بحاجة الى اشكال من الدعم، وفي هذا الاطار ذكر مدير عام دائرة السينما والمسرح شفيق المهدي انه جرى الاتفاق مع احدى المنظمات الدنماركية على تقديم عمل مسرحي كبير بعنوان "كلكامش" ستقوم باخراجه احدى المخرجات الدنماركيات، واضاف "نطمح الى اكثر من ذلك ونرغب بأن نتلقى دعما ايضا على مستوى انتاج الفلم السينمائي".
XS
SM
MD
LG