روابط للدخول

صحيفة كردية: الشيخ الجربة يستعد لإعلان إمارة شمر في العراق


ذكرت صحيفة هوال ان رئيس عشيرة شمر فواز الجربة قال إن من المؤمل ان تؤسس إمارة للشمر في العراق في الفترة المقبلة.


واضاف انه يؤيد حق الكرد في مقاطعة الانتخابات اذا لم تزداد حصتهم من المقاعد الاضافية في البرلمان العراقي.
واضافت الصحيفة ان الجربة الذي يرأس واحدة من اكبر عشائر العراق قال ان في نيته تأسيس امارة لعشيرته في العراق وان كلا من رئيس الوزراء نوري المالكي وعمار الحكيم زعيم الائتلاف الوطني العراقي يؤيدونه في مسعاه هذا، مشيرا الى ان عشيرته من العشائر الكبيرة ولها دور تأريخي في العراق وان من حقها تأسيس امارة خاصة بها، وكشف الجربة ان مؤتمرا سيعقد في النجف في الايام المقبلة حيث سيعلن فيه تشكيل امارة شمر كفكرة يدعمها المالكي والحكيم.
وقال الجربة ان من حق الاكراد مقاطعة الانتخابات فليس من المعقول زيادة مقاعد الموصل والبصرة وحرمان كركوك منها.
كتبت صحيفة هوال الاسبوعية ان جماعة دولة العراق الاسلامية التابع لتنظيم القاعدة قد اعلنت مسؤولتها عن اغلب الهجمات الارهابية التي حصلت خلال الشهر الماضي في كركوك والمناطق التابعة لها والتي كانت السبب في تعكير الوضع الامني في المحافظة.
واضافت الصحيفة ان هذه الجماعة قد اصدرت بيانا مطولا اعلنت فيه مسؤوليتها عن العديد من التفجيرات ومحاولات الاغتيال منها اغتيال شرطي من قوات طوارئ الشرطة في كركوك وجرح اثنين اخرين في تفجير عبوة على دوريتهم في محلة السراي، و اغتيال ملازم اول ذياب سالم من الجيش العراقي في محلة الواسطي وجرح ثلاثة من شرطة الطوارئ في محلة العمل الشعبي واغتيال احد عناصر الاسايش في محلة القادسية، ومسؤوليتها عن محاولة اغتيال مدير شرطة محلة رحيم ئاوة واغتيال عنصر اخر من الاسايش في نفس اليوم في محلة العمل الشعبي ومحاولة اغتيال حاكم جنايات كركوك وجرح عدد من اعضاء الصحوة في الحويجة واغتيال هادي لعيبي عضو مجلس عشائر الجنوب في كركوك ومحاولة اغتيال محافظ كركوك في اليوم التالي في محلة عرفة.
هوال نشرت ان جماعة شيعية اوقفت مفاوضاتها مع الحكومة العراقية بسبب تأخير الحكومة لاطلاق سراح قائدها قيس الخزعلي. واضافت الصحيفة نقلا عن عضو اللجنة التفاوضية لجماعة عصائب اهل الحق سلام المالكي ان المفاوضات بين عصائب اهل الحق والحكومة العراقية قد توقفت وان جماعته لن تشارك في الانتخابات المقبلة وذلك بسبب عدم التوصل الى اتفاق وعدم اطلاق سراح قائد الجماعة قيس الخزعلي. واضافت الصحيفة ان رئيس الوزراء نوري المالكي كان قد استقبل في اب الماضي وفدا من الجماعة بعد اعلان تخليها عن العنف واستعدادها ل
لمشاركة في العملية السياسية . وان الحكومة العراقية قد اطلقت في ايلول ما يقارب 200 معتقل من هذه الجماعة كما اطلقت القوات الاميريكية سراح اربعة من قادتها هم هادي الدراجي وحسن سالم وصالح الجيزاني وليث الخزعلي (ابو سجاد) اخو الامين العام للجماعة قيس الخزعلي. وقالت الصحيفة ان هذه الجماعة هي جماعة منشقة عن جيش المهدي واعلنت عن اختطافها لخمسة بريطانيين في بغداد والقيام بعدد من العمليات المسلحة ضد القوات الامريكية.
صحيفة هوال كتبت ان لجنة النزاهة الخاصة بالاتحاد الوطني الكردستاني قد شكلت من ممثلي محافظات السليمانية واربيل ودهوك وكركوك للحزب وانها تستعد للتحقيق في ثروات المسؤولين واعضاء الحزب بدعم من المكتب السياسي.
ونقلت الصحيفة عن رئيس اللجنة القاضي فاروق جميل قوله ان تشكيل اللجنة جاء بناء على مقترح السكرتير العام للاتحاد الوطني الكردستاني جلال طالباني الذي صادق عليه المجلس الحزبي المنعقد قبل شهرين وان المكتب السياسي سوف يتخذ قرارا في الاسبوع المقبل حول آلية عمل اللجنة مشيرا الى ان اللجنة ستكون دائمة وتتابع ثروات المسؤولين في الاتحاد، حيث ستبدأ اللجنة بالسكرتير العام ونزولا الى اعضاء المكتب السياسي والقيادة والكوادر والوزراء واعضاء البرلمان وبقية الاعضاء.
XS
SM
MD
LG