روابط للدخول

اكد وزير الصحة صالح الحسناوي ان وزارة الصحة تتخذ اجراءات مشددة لفحص الحجاج وقايةً من الامراض الوبائية.

ويذكر ان اكثر من 32 الف حاج عراقي ادوا مناسك الحج هذا العام، ويعودون حاليا الى بلدهم على شكل دفعات، اذ وصلت الدفعة الاولى من الحجاج الى مطار بغداد في مطلع شهر كانون الاول، وتتضمن 435 حاجا فيما تستمر شركة الخطوط الجوية العراقية بنقل الحجاج العراقيين الى المحافظات العراقية، بحسب بيان للشركة، وحسب الجداول المقررة من قبلها وعبر ست مطارات موزعة في جميع أنحاء العراق.
وأضاف وزير الصحة صالح الحسناوي لإذاعة العراق الحر أن "عدد الحجاج الذين راجعوا الى مؤسساتنا الصحية أكثر من 32 ألف حاج ولم تسجل لدينا إصابات خطيرة نتيجة لتعاون بعثة الحج مع وزارة الصحة ولدينا الآن مع عودة الحجاج فرق طبية لمتابعة الحجاج وفحصهم مكونة من دائرة صحة الانبار وكربلاء الى جانب فريق صحي من الوزارة".
وكشف عضو لجنة الاوقاف والشؤون الدينية في مجلس النواب رضوان الكليدار لاذاعة العراق الحر عن ان "العام الحالي اختلف عن الاعوام السابقة حيث لم ترد الى اللجنة اية شكاوى تتعلق بالخدمات الصحية من قبل الحجاج، حيث اتصلنا بعدد من الحجاج وكانت شكواهم تتعلق بالسكن والنقل ولم يشكوا من الخدمات الصحية".
واضاف الكليدار ان "وزارة الصحة لا تمتلك أجهزة تكنولوجية متطورة لفحص الحجاج والتأكد من عدم إصابتهم بما يسمى انفلونزا الخنازير، حيث لديهم كاميرا حرارية ومحرار وهذا لا يجدي نفعا كون أي حاج يستطيع تناول حبة خافضة للحرارة فلا يتم كشف المرض فيه إن وجد".
وأوضح عضو لجنة الصحة البرلمانية محمد البياتي ان "اللجنة تتابع اجراءات وزارة الصحة المتعلقة بفحص الحجاج حيث يتم الفحص على عدة مراحل وتوجد اجراءات فحص اخرى بعد المحرار والكاميرا الحرارية".
ويعود حجاج بغداد والمحافظات المجاورة لها عبر مطار بغداد الدولي اما المحافظات الجنوبية فيكون نقلهم عبر مطار البصرة الدولي.وحجاج محافظات الفرات الأوسط ينقلون عبر مطار النجف الشرف. اما حجاج المحافظات الغربية فيتم نقلهم عبر مطار الموصل الدولي فيما ينقل حجاج المحافظات الشمالية عبر مطاري اربيل الدولي والسليمانية الدولي.
XS
SM
MD
LG