روابط للدخول

قراءة في الصحف الصادرة باقليم كردستان العراق


كتبت صحيفة خبات اليومية ان وزير الكهرباء في اقليم كردستان ياسين شيخ بكر قد اعلن امس في تصريح خص به الصحيفة ان الوزارة تملك خطة محكمة للخروج من الازمة الراهنة في قطاع الكهرباء، مضيفا انه لا يعني ان ازمة الكهرباء سوف تنتهي في وقت قريب جدا بل ان الوزارة ستعمل بجد على ذلك.
واشار الوزير الى ان حكومة الاقليم السابقة قد انجزت الكثير في هذا القطاع لكن الحاجة لا تزال قائمة الى العمل على معالجة الكثير من المشاكل.
واشار الوزير الى انه من الممكن الاستفادة كأقليم من شبكة الكهرباء الوطنية العراقية بحيث ندخل الى الشبكة ما يزيد عن حاجتنا ونأخذ منها عندما نحتاج، مؤكدا ان وضع الكهرباء الوطنية في الاقليم افضل من مناطق الوسط والجنوب.
واشارة الصحيفة ان وزير الكهرباء ياسين الشيخ بكر قد ادى يوم امس اليمين الدستورية في جلسة البرلمان الكردستاني الى جانب اربعة نواب جدد ثلاثة منهم من قائمة التغيير والاخر من القائمة الكردستانية.
كتبت صحيفة كردستاني نوى ان الرئيس جلال طالباني ورئيس الوزراء نوري المالكي قد عقدا لقاء في مقر الرئيس الخاص ببغداد يوم امس ناقشا فيه الأوضاع السياسية العامة في العراق وبالأخص قانون الانتخابات العراقي.
واضافت الصحيفة ان طالباني والمالكي عقدا مؤتمرا صحفيا بعد اللقاء أكدا فيه على ان الطرفين ناقشا كل المشاكل العالقة وبان لا تصبح الانتخابات عقبة في طريق المسيرة السياسية والديمقراطية في العراق.
وقال طالباني للصحفيين ان الآراء كانت متطابقة بصدد كل المشكلات القائمة وبالأخص مسألة تمرير قانون الانتخابات والوقوف بوجه مؤامرات أعداء المسيرة الديمقراطية الهادفة الى احياء النظام الدكتاتوري في العراق.
الصحيفة نشرت ان رئيس حكومة الاقليم د. برهم صالح قد استقبل يوم امس وفدا تجاريا من محافظة أذربيجان الغربية الايرانية برئاسة وحيد جلال زاده محافظ اذربايجان الغربية، واكد الطرفان على العلاقات الثنائية وتقديم التسهيلات للطرف الاخر وضرورة التعاون بين الجامعات في الاقليم والجامعات في اذربايجان الغربية.
واضافت الصحيفة ان الوفد يزور اقليم كردستان في اطار اتفاق لاقامة معرض اقتصادي تجاري ايراني في محافظة دهوك بمشاركة اكثر من ثمانين شركة ايرانية.
صحيفة كردستان نوي تطرقت الى اهتمام حكومة الاقليم باحياء قطاع الزراعة والري عن طريق مساهمة الشركات الايطالية، واضافت الصحيفة نقلا عن علي رشيد المدير العام في وزراة الزراعة والموارد المائية في الاقليم ان حكومة الاقليم سوف تستفيد من حصة الاقليم من القرض الايطالي للعراق والبالغ 100 مليون دولار في قطاع الري، مشيرا الى ان القرض الايطالي الى العراق هو قرض طويل الامد وعلى شكل مشاريع تنفذها الشركات الايطالية.
واضاف رشيد ان حصة الاقليم سوف تستغل في مجال حفر الابار وتأمين مضخات الرش واصلاح الات الري وهو ما سوف يكون له دور ايجابي في تطوير القطاع الزراعي في الاقليم.
وفي خبر اخر ذكرت الصحيفة ان وزارة الصحة في اقليم كردستان قد وجهت تحذيرا الى المواطنين بعدم زيارة الحجاج الوافدين من الديار المقدسة قبل مضي اسبوع على عودتهم وطلبت من المهنئين عدم تقبيل الحجاج او اخذهم بالاحضان تحسبا من اية مخاطر بخصوص انفلونزا الخنازير.
ونقلت الصحيفة عن د. خالص قادر مدير قسم الامراض الانتقالية في وزارة الصحة بالاقليم ان الشخص الرابع قد توفي متأثرا بمرض انفلونزا الخنازير في اربيل وان عدد المصابين في الاقليم قد بلغ 66 شخصا.



XS
SM
MD
LG