روابط للدخول

المؤتمر الكلدواشوري السرياني يطالب بحكم ذاتي


منشورات باللغة السريانية

منشورات باللغة السريانية

بدأت في اربيل يوم الخميس اعمال المؤتمر الشعبي الثاني للمجلس الشعبي الكلدواشوري السرياني ويستمر المؤتمر ليومين

.وأقيم المؤتمر تحت شعار "تثبيت حق شعبنا الكلدواشوري السرياني في الحكم الذاتي ترسيخ للوحدة الوطنية".
ومن ابرز ما طالب به المؤتمرون تثبيت حقهم بان يكون للكلدواشوريين والسريان في العراق الحق في اقامة منطقة حكم ذاتي خاص بهم في سهل نينوى الذي يعتبرون انفسهم الاغلبية فيه.
جورج مينا عضو اللجنة التحضيرية للمؤتمر تحدث الى اذاعة العراق الحر عن الهدف من عقد المؤتمر وقال: هذا المؤتمر الثاني للمجلس الشعبي الكلدواشوري السرياني ووالخروج بتوصيات في صالح وحدة شعبنا ومن ضمنها الحكم الذاتي وتم تثبيته في دستور اقليم كردستان ونحاول تثبيته في دستور العراق.
ويأمل المشاركون في هذا المؤتمر ان يستطيعوا تثبيت مادة في الدستور العراقي بان يكون لهم الحق في اقامة منطقة للحكم الذاتي لهم في المناطق التي هم الاغلبية فيها.
بطرس صليوه جرجو عضو الهيئة العليا لشؤون المسيحيين في منطقة سهل نينوى قال: نأمل ان يكون لنا حق العيش وان يكون لنا حقوقنا وواجباتنا مثل بقية القوميات الاخرى في البلاد.
بهنام البازي الذي قدم من كندا للمشاركة في هذا المؤتمر اكد ضرورة تثبيت حقهم في اقامة منطقة حكم ذاتي لهم في الدستور العراقي واضاف: شعبنا الذي هو جزء من الشعب العراقي سكن هذه المنطقة وهذا المؤتمر تحقيق ما يمكن تحقيقه من المقررات التي اتخذت في المؤتمر السابق ونأمل ان نستطيع ان نثبت الحكم الذاتي في الدستور العراقي.
XS
SM
MD
LG