روابط للدخول

موسكو تؤيد استراتيجية اوباما حيال افغانستان


اعلنت الخارجية الروسية ان موسكو تقيّم ايجابيا الاستراتيجية الامريكية الجديدة حيال افغانستان وباكستان والتي طرحها الرئيس الامريكي باراك اوباما.

وجاء ذلك في بيان نُشر على موقع الخارجية الروسية الرسمي والذي أكد "ان روسيا مثلها مثل كل المجتمع الدولي تريد لأفغانستان ان تكون دولة مزدهرة ومستقلة وخالية من جرائم المخدرات والارهاب".
من جانبه دعا رئيس غرفة التجارة والصناعة الروسية حاليا ورئيس الوزراء الروسي سابقا يفغيني بريماكوف، الى تقديم مساعدات اقتصادية إلى أفغانستان ومساندة إعادة اعمار البلاد لإحلال الاستقرار هناك.
أما رئيس المركز الروسي للأمن الدولي ألكسي أرباطوف فحث الإدارة الأمريكية على الاستفادة من خبرة الاتحاد السوفيتي السابق في حربه على أفغانستان.
فيما شكك المحلل السياسي الروسي البروفسور قسطنطين ترويفتسيف في حديث الى اذاعة العراق الحر، في ان تستطيع امريكا او اي دولة اخرى الانتصار في الحرب الأفغانية.
ترويفتسيف اعاد الى الاذهان تاريخ الحروب ضد أفغانستان ومنها التدخل البريطاني في القرن الـ19 والتدخل السوفياتي في نهاية القرن الماضي".
وأضاف الخبير الروسي ان "المشاكل التي تعاني منها قوات الاحتلال الأمريكية تشبه المشاكل التي كانت تواجهها القوات السوفيتية".
وفي حال فشل الولايات المتحدة في عمليتها العسكرية في أفغانستان توقع الخبير الروسي تزايد دور النفوذ الإيراني في البلاد.
XS
SM
MD
LG