روابط للدخول

صحيفة كردية: وزير البيشمركة يدعو إلى إلغاء قوات الأحزاب


كتبت صحيفة روزنامه الاسبوعية ان وزير البيشمركه في حكومة اقليم كردستان قد اعرب عن مخاوفه من استمرار اوضاع القوات المسلحة في الاقليم بشكلها الحالي وانه يتوقع مخاطر داخلية.

وأضافت الصحيفة نقلا عن وزير البيشمركه جعفر الشيخ مصطفى ان بقاء قوات البيشمركه بيد الاحزاب يعني امكانية اندلاع الحرب الداخلية، موضحا ان وجود قوات حزبية خارج القانون والنظام يشكل مخاطر كبيرة على الامن والاستقرار في اقليم كردستان، وان كل من يقول ان الامر غير ذلك فاننا نقول اذن لماذا يحتاج حزب الى قوة مسلحة؟ واضاف الوزير ان لديه قناعة تامة بتوحيد القوى تحت لواء حكومة الاقليم، وانه يقف بالضد من وجود قوات مسلحة حزبية، مشيرا الى ان هناك ارادة ومحاولات جادة لتوحيد هذه القوى تحت سلطة حكومة الاقليم.
وفي خبر اخر ذكرت الصحيفة ان كتلة التغيير في البرلمان الكردستاني قد طالبت وزير العمل والشؤون الاجتماعية بتقديم ايضاحات عن كيفية توزيع مساعدات شبكة الرعاية الاجتماعية وعدد الاسر المستفيدة منها والتدخلات الحزبية في توزيعها.
واضافت الصحيفة نقلا عن النائب عن الكتلة كاردو محمد ان الحكومة العراقية قد اصدرت تعليمات باسم شبكة الرعاية الاجتماعية لمساعدة شريحة من المجتمع تعيش تحت خط الفقر تبلغ 6% من سكان العراق، حيث شملت الشيوخ والعجائز والعاطلين عن العمل ومنح بحسب هذه التعليمات رئيس العائلة 50 ألف وكل طفل عشرة الاف دينار.
صحيفة كوردستاني نوى كتبت ان من المقرر ان يؤدي وزير الكهرباء في حكومة الاقليم اليوم امام البرلمان اليمين الدستورية اضافة الى اربعة نواب جدد، واضافت الصحيفة نقلا عن النائب سالار محمود ان وزير الكهرباء الذي رشحه الحزب الاشتراكي الديمقراطي الكردستاني سوف يؤدي اليمين الدستورية كما سوف يؤدي مرشح القائمة الكردستانية لعضوية البرلمان كبديل للنائب محمود محمد اليمين الدستورية اضافة الى ثلاثة مرشحين عن قائمة التغيير بدلا عن اعضاء قائمة التغيير الذين لم يحضروا جلسات البرلمان.
صحيفة ئاسو اليومية اشارت ان حكومة اقليم كردستان قد عبرت عن استعدادها لاجراء حوار مع الحكومة المركزية في بغداد، حول القضايا المعلقة بين الطرفين.
ونقلت الصحيفة عن المتحدث باسم حكومة اقليم كردستان كاوة محمود قوله ان حكومة اقليم كردستان تؤكد كما اكدت في السابق التزامها بالدستور والقانون لمعالجة كافة المشاكل بين حكومة الاقليم وبغداد والتي لم يتوصل الطرفان حولها الى حل.
واشار محمود الى ان حكومة الاقليم الجديدة قد اعادت تأكيد موقفها هذا مشيرا الى ان الحكومة المركزية لم ترد بعد على حكومة اقليم كردستان.
من جهة اخرى ذكرت الصحيفة ان رئيس حكومة الاقليم د برهم صالح قد وعد المواطنين خلال زيارة قام بها الى ناحية شورش بالغاء نسبة الفائدة البالغة 2% المفروضة على سلفة المصرف العقاري لكي يستفيد المواطنون منها، خصوصا ان رجال الدين يعتبرون هذه الفائدة غير محللة دينيا مما يمنع المواطنين المسلمين من الاقدام على الاستفادة منها.
كما ذكرت الصحيفة ان من المقرر ان تصل الى مطار الاسليمانية اليوم الوجبة الاولى من حجاج بيت الله الحرام بعد ادائهم فريضة الحج في الديار المقدسة، مشيرة الى ان عدد حجاج بيت الله هذا العام من مواطني الاقليم بلغ 4500 حاجا وحاجة.
كتبت صحيفة خبات ان شركة بريز سوف تقوم بانشاء 900 وحدة سكنية في حلبجة لتوزيعها لاحقا على عائلات وذوي الشهداء. ونقلت الصحيفة عن مدير عام الشركة الملا ياسين ان الشركة قد توصلت مع جمعية ضحايا حلبجة وحكومة اقليم كردستان الى اتفاق لانشاء 900 وحد\ة سكنية لذوي الشهداء في حلبجة بدعم من صندوق الاسكان بنسبة 80% وان من المقرر ان تنتهي الشركة من انشائها خلال فترة تتراوح بين 12-14 شهرا.
صحيفة هولير اليومية نقلت عن وزير صحة اقليم كردستان الدكتور طاهر هورامي ان مواطنين فقط حتى الان قد توفوا بسبب الاصابة بمرض انفلونزا الخنازير الوبائي.
واضافت الصحيفة نقلا عن الوزير ان عدد الاصابات في الاقليم قد بلغ 58 اصابة وان جهازين لفحص فايروس هذا المرض قد وصلا الى اقليم كردستان.


XS
SM
MD
LG