روابط للدخول

صحة اربيل: ستة مصابين بالايدز في كردستان العراق


أعلنت وزارة صحة إقليم كردستان العراق أنها رصدت لحد الآن أربعا وستين حالة إصابة بفيروس نقص المناعة الايدز بينها ست إصابات في أهالي الإقليم.

وقال المتحدث باسم وزارة الصحة في حكومة الاقليم ورئيس قسم الأمراض الوبائية الدكتور خالص قادر في تصريح لإذاعة العراق الحر، بمناسبة اليوم العالمي لمرض الايدز، ان ستة مصابين بمرض الايدز موجودون حاليا في الإقليم كونهم من سكنته ويخضعون لمراقبة وزارة الصحة.
واضاف رئيس قسم الامراض الوبائية قائلا: تم تسجيل 64 حالة إصابة بفيروس نقص المناعة "الايدز"، في إقليم كردستان ومنهم 56 مصابا من الاجانب وتم إعادتهم الى بلدانهم، وستة منهم من اقليم كردستان واثنان آخران من الكرد ولكن يعيشون خارج الإقليم.
وأشار الى ان الحالات الموجودة في الاقليم هم في حالة التهاب الفيروس ولم يصلوا الى مرحلة تسمية الإصابة بمرض الفيروس ولكن نأمل من المصابين مراقبة وضعهم لمعرفة درجة قوة مناعة الجسم عن طريق الفحص المختبري واخذ الإرشادات لمنع انتشار المرض.
كما اكد ان المصابين الستة هم الان تحت مراقبة وحدة الايدز في وزارة الصحة والحالات هي قليلة جدا مقارنة بدول الجوار او حتى مناطق وسط وجنوب العراق.
وعن امكانيات الوزارة في كشف المرض قال الدكتور خالص قادر ان لدى وزارة الصحة الامكانية لاجراء الفحوصات التوكيدية والفحوصات الاولية، وهي متوفرة في جميع المستشفيات ونعتمد على انفسنا في اجراء هذه الفحوصات.
واضاف قائلا: لدينا برنامج وطني لمكافحة الايدز في اقليم كردستان ولدينا قائمة من الممنوعين من الدخول وبالاخص الاجانب الذين يجب عليهم اجراء مجموعة فحوصات، ومن بينها فحص الايدز وان ظهر ان مصاب بالمرض يطلب منه مغادرة الاقليم.
وكان وزير الصحة العراقي صالح الحسناوي قد كشف، الثلاثاء، بمناسبة اليوم العالمي للايدز ان عدد اصابات الايدز في العراق لا يتعدى 54 مصابا، وجميعهم من الوافدين مشيرا الى ان جميع الحالات مسيطر عليها.
ويذكر أن في الأول من كانون الأول من كل عام يتذكر العالم مرض الأيدز، وقد شخص هذا المرض للمرة الأولى في بداية ثمانينات القرن الماضي، إلا أن أول حالة إصابة يرجح انها حدثت قبل ذلك بكثير في أفريقيا، حيث يعتقد المؤرخون ان ذلك يعود إلى الخمسينات من القرن ذاته، واعلنت الامم المتحدة في عام 1988 يوم الحادي من كانون الاول يوما عالميا للايدز.وتشير إحصاءات المنظمة الدولية الأخيرة إلى ان ما يقارب 41 مليون شخص مصاب بهذا المرض في جميع أنحاء العالم.
XS
SM
MD
LG