روابط للدخول

صحافة دمشق: اتفاق بشأن قانون الانتخابات العراقي


تركيز الصحافة السورية على الشأن العراقي في اليوم الأول من عيد الأضحى، اتجه نحو مواصلة نشر نتائج التحقيقات التي تتم في بريطانيا فيما يتعلق والمشاركة في حرب عام 2003، وتسليط الضوء على التصريحات الأخيرة لزعيم حركة الوفاق إياد علاوي تجاه الأزمة بين العراق وسورية، ومآل الحوار الدائر، والذي يتجه نحو الاتفاق، حول قانون الانتخابات التشريعية.

صحيفة "الثورة" الرسمية ربطت بين الحرب على العراق والمكاسب الإسرائيلية، وقالت إن الأخيرة استطاعت بسقوط العراق تدمير عدو تاريخي لها وإخراجه من المعركة.
"الثورة" السورية تناولت الموضوع نفسه في مقال ثاني ومن زاوية أخرى وقالت: إن بعض أصحاب الضمائر في بريطانيا تذكّر أن الحرب على العراق كانت انجراراً أعمى من قبل رئيس الوزراء البريطاني السابق توني بلير وراء نزوات الرئيس الأميركي السباق جورج بوش.
معظم الصحافة السورية وخصوصا منها الإلكترونية أبرزت تصريحات زعيم حركة الوفاق إياد علاوي التي اعتبر فيها أن الأزمة بين دمشق وبغداد مفتعلة ويمكن تجاوزها عبر الهاتف، وتناول موقع "سيريا نيوز" الخبر تحت عنوان: "علاوي يرفض الاتهامات لسورية بتفجيرات الأحد الدامي ويصف حكومة العراق بعديمة المصداقية".
موقع "سيريا نوبلز" نشر خبرا عن مخاوف انتشار انفلونزا الخنازير تحت عنوان: "العناق والتقبيل خلال عيد الأضحى ممنوع في العراق بتوصية حكومية"، أما موقع "شام برس" فقد أبرز العديد من الأخبار منها: "العراق يعتزم التوقيع على اتفاقية شراكة إستراتيجية مع الاتحاد الأوروبي"، "اتجاه لسحب اعتراض الهاشمي على قانون الانتخابات"، "براون يأمر بحجب أدلة إدانة عن لجنة التحقيق حول حرب العراق".
موقع "الجمل" ركز على نشر آخر ما وصل إليه الجدل الدائر حول قانون الانتخابات تحت عنوان: "اتفاق بشأن قانون الانتخابات العراقي"، وقال الموقع السوري إن مكتب نائب الرئيس العراقي طارق الهاشمي أعلن عن اتفاق بين كتل برلمانية يضمن عدم نقض قانون الانتخابات مرة ثانية، في الوقت الذي حذر فيه رئيس الوزراء نوري المالكي من أن تأجيل الانتخابات يمثل تهديدا للأمن الوطني.
ونقل موقع "الجمل" عن الناطق الإعلامي للهاشمي، عبد الإله كاظم قوله إن اتفاقا حدث اليوم بين الهاشمي والكتل البرلمانية الفاعلة من بينها الائتلاف الشيعي ومفوضية الانتخابات وبإشراف الأمم المتحدة تضمن إيجاد آليات لقانون الانتخابات الثاني تؤمن عدم إنقاص المقاعد لأي من المحافظات والمساواة في التصويت بين عراقيي الداخل والخارج.
وأضاف كاظم: "الأمور تسير بهذا الاتجاه وهذا يدفعنا للقول إنه لا حاجة لنقض ثان للقانون إن شاء الله".
مواقع إلكترونية سورية أخرى عادت لتبرز مطالب كانت صحيفة "الوطن" الخاصة دعت إليها قبل يومين إثر تهديد أوساط نيابية عراقية بإعادة النظر بالعلاقات التجارية والاقتصادية مع سورية على خلفية التفجيرات الدامية في بغداد.
وقال موقع "المركز السوري لحقوق الإنسان" إن صحيفة "الوطن" السورية, دعت الحكومة إلى التفكير جديا في إمكانية إغلاق الحدود مع العراق, إذا استمرت النغمة العراقية بالتهديد والوعيد.
ولفتت إلى أنه من غير المفهوم أن يأتي هذا التهديد والعراق اليوم يعتبر الشريك الاقتصادي الأول لسورية بميزان تجاري يعادل نحو ثلاثة مليارات دولار.

على صلة

XS
SM
MD
LG