روابط للدخول

صحيفة أردنية: آليات تمهد الطريق أمام عدم قيام الهاشمي بنقض جديد


تواصل صحيفة الرأي الأردنية اهتمامها بالانتخابات البرلمانية العراقية المقبلة حيث نقلت عن الناطق الرسمي باسم المكتب الإعلامي لنائب الرئيس العراقي طارق للهاشمي عبد الإله كاظم قوله إن اتفاقا أبرم بين الهاشمي وكتل برلمانية فاعلة ومفوضية الانتخابات وبإشراف الأمم المتحدة تضمن إيجاد آليات لقانون الانتخابات الجديد بما يمهد الطريق أمام عدم قيام الهاشمي بنقض القانون مرة ثانية.

وأضاف أن الأمور تسير بهذا الاتجاه "وهذا يدفعنا للقول إن لا حاجة لنقض ثانٍ للقانون".
وفي أطار متابعتها للأزمة السياسية بين العراق وسوريا، ذكرت صحيفة الدستور أن مصادر صحفية مقربة من الحكومة السورية وجهت تحذيرات لحكومة نوري المالكي من "الاستمرار في نغمة التهديد والوعيد لدمشق، وبإعادة النظر في العلاقات الاقتصادية والتجارية معها، إذا لم تسلم اللاجئين العراقيين من حزب البعث العراقي، والذين تتهمهم بغداد بارتكاب أعمال عنف".
وقالت الصحيفة إن صحيفة الوطن السورية الرسمية دعت في مقال نشرتة جاء بعنوان (ابتزاز عراقي) تعقيبا على تهديد نائب مقرب من نوري المالكي دعت الحكومة إلى التفكير جديا في إمكانية إغلاق الحدود مع العراق، خاصة أن هذا التهديد يأتي متزامنا مع نشر السلطات العراقية قوات إضافية في منطقة القائم الحدودية بين البلدين، على خلفية إعلان بغداد عن إحباط محاولة لتفجير شاحنة ملغمة. وبينت الصحيفة أن مصادر سورية لفتت إلى أنه من غير المفهوم أن يأتي هذا التهديد، والعراق يعتبر هو الشريك الاقتصادي الأول لسوريا، حيث يشكل الميزان التجاري بين البلدين ما يعادل نحو ثلاثة مليارات دولار.
وعلى صعيد آخر قالت صحيفة العرب اليوم إن الإدارة الأميركية تقدم تمويلا لمشروع يحقق مزيدا من الاندماج في مجتمع إقليم كردستان العراق للنازحين العرب والمسيحيين من الوسط والجنوب، من خلال تعلم اللغة الكردية. وذكرت الصحيفة أن منظمة كردية غير حكومية تتولى تنفيذ المشروع بعد إعدادها خطة في هذا الشأن عبر ثلاث مراحل، ومدته ستة أشهر لتعليم النازحين الكتابة والمحادثة باللغة الكردية وخصوصا المصطلحات التي يحتاجون إليها خلال ممارسة أعمالهم يوميا.
وأخيراً أشارت صحيفة الغد إلى ما كشف عنه الرئيس الحالي لشركة نفط الجنوب ضياء جعفر من أن العراق يهدف إلى تركيب أربع منصات نفطية عائمة جديدة وثلاثة خطوط أنابيب نفط بحرية تعزز قدرات التصدير إلى ثمانية ملايين برميل يومياً من المستوى الراهن.

على صلة

XS
SM
MD
LG