روابط للدخول

نشاطات بدهوك بمناسبة أسبوع مكافحة العنف ضد المرأة


شهدت محافظة دهوك عقد ندوات ومؤتمرات حول موضوع العنف ضد المرأة في دهوك.

وقال تيلي صالح موسى مدير منظمة نوزين لدمقرطة الأسرة الذي شار الى ان "ظاهرة العنف ضد المراة ظاهرة عالمية وهي في إقليم كردستان في تزايد رغم القوانين التي سنت من قبل الحكومة".
وبحسب قوله فان "الضرب يعد من ابرز أنواع العنف الذي يمارس الآن ضد المرأة في مجتمعاتنا وكذلك ابعاد المرأة عن ممارسة دورها الفعال داخل المجتمع".
من جهته قال ريبر اسماعيل منسق جماعة "لا عنف" في دهوك انه وللحد من ظاهرة العنف ضد المرأة "ينبغي متابعة هذه الظاهرة قبل الزواج وإدخال الأبوين أو الزوجين في دورات تثقيفية خاصة للتقليل من ظاهرة العنف ضد المرأة، لكي يربوا أبناءهم على مبادئ من العدالة والمساواة".
ويرى إسماعيل ان "القوانين التي سنت للحد من هذه الظاهرة تصطدم مع الأعراف والتقاليد السائدة في المجتمع والتي تتسبب في تعطيل القوانين".
ويرى ان الأنشطة التي تقام لإحياء هذه الظاهرة "هي فعاليات لا تقام من اجل الحد من الظاهرة، ولذلك فهي اغلبها فعاليات فردية وليست جهودا مكثفة تحد بصورة حقيقة من حجم الظاهرة".
يشار إلى ان العديد من الأنشطة المتفرقة قد أقيمت من قبل بعض المنظمات الحزبية والمدنية الخاصة بالمرأة لأحياء مناسبة مكافحة العنف ضد المرأة والذي يصادف 25/11 من عل عام.
XS
SM
MD
LG