روابط للدخول

صحافة كردية: لقاء للبرزاني مع اوديرنو ووزير الدفاع العراقي


كتبت صحيفة خبات ان لقاء هاما جرى في مقر رئيس الاقليم مسعود بارزاني في مصيف صلاح الدين بمحافظة اربيل، جمعه و الجنرال ريموند اوديرنو قائد القوات الامريكية في العراق وبحضور وزير الدفاع العراقي عبد القادر العبيدي.
وأضافت الصحيفة أن الاجتماع الذي حضره نائب القائد الامريكي في العراق الجنرال جاكوبي ووزيرا البيشمركة والدفاع في الاقليم وعدد من كبار المسؤولين الاميركان والعراقيين والكردستانيين العسكريين، قد ناقش سبل مواجهة ظاهرة الارهاب والدفاع عن الوطن، كما ناقش مسألة توحيد قوات حرس اقيم كردستان حيث وصفها الحضور بالخطوة المهمة والكبيرة، بحسب قول الصحيفة.
من جهة اخرى جرى لقاء اخر بين رئيس الاقليم والدكتور اياد علاوي رئيس القائمة العراقية وزعيم حركة الوفاق الوطني العراقي في مقره بصلاح الدين ناقشا التطورات السياسية الجديدة بخصوص قانون الانتخابات العراقي والتحضيرات الجارية للانتخابت النيابية في العراق.
نشرت صحيفة كوردستاني نوى نقلا عن رئيس كتلة التحالف الكردستاني في البرلمان العراقي ان حملة ظالمة قد انطلقت ضد التحالف الكردستاني عقب المصادقة الثانية على قانون تعديل قانون الانتخابات العراقي لتشويه الحقائق، واضاف معصوم ان تعديل المادة الاولى من القانون قد اعاد التوازن وان اقليم كردستان لم يطلب حصة اي محافظة اخرى، بل انه طلب اعادة هذه الحقوق التي شوهتها بعض الاطراف، مشيرا الى ان الكتل التي صوتت الى جانب التحالف الكردستاني على تعديل هذه المادة لم يكونوا من المحافظات التي استفادت من التعديل بل من المحافظات التي قل عدد مقاعدها في البرلمان مقارنة بنص المادة السابق. ونقلت الصحيفة عن عبد الاله كاظم المتحدث باسم مكتب الهاشمي قوله ان الولايات المتحدة والامم المتحدة قد طرحوا على الهاشمي عددا من المقترحات لتسوية الموقف منها زيادة حصة مشاركة المهجرين العراقيين دون تغيير قانون الانتخابات مضيفا ان هذا المقترح اذا ما كان قادرا على تلبية مطالب المهجرين فان الهاشمي سوف يوافق عليه.
كتبت الصحيفة نقلت عن مصدر في البرلمان الكردستاني ان البرلمان سوف يسحب حق العضوية من زعيم حركة التغيير نوشيروان مصطفى بسبب عدم حضوره الى جلسات البرلمان منذ تشكيله فانه يحق للبرلمان حسب نظامه الداخلي القيام بذلك، واضافت الصحيفة عن المصدر ان عدم حضور مصطفى الى جلسات البرلمان ربما يعود الى انه يعتبر ان الشخصيات القيادية الكبيرة لا يجوز ان تشارك في العمل اليومي وان دخول اسمه في راس القائمة كان لاغراض انتخابية فقط.
نقلت صحيفة خبات عن مستشار وزارة الكهرباء في اقليم كردستان دلشاد محمد شاكر ان الوزارة قد بذلت جهودا استثنائية لمعالجة اسباب نقص الطاقة الكهربائية في الاقليم، وان الوزارة واجهت مشكال اعاقت تنفيذ برنامجها في توفير 20 الى 21 ساعة من الكهرباء الوطنية للمواطنين مشيرا الى ان تاخير تشغيل الوحدة الثالثة في محطة كهرباء جمجمال قد اثر على برنامج الوزارة اضافة الى بعض المعوقات الفنية التي لم يكن في الامكان معالجتها بسرعة. واضاف مستشار الوزراة ان الوحد الثالثة قد جرى تشغيلها في الخامس عشر من هذا الشهر لكنها لم تنجح في تجربة ال 24 ساعة واكد انه من المؤمل ان يرتفع معدل ساعات الكهرباء الى 20 في الايام القليلة القادمة.
XS
SM
MD
LG