روابط للدخول

العراق وجمهورية التشيك على طريق التعاون المستقبلي


وزير خارجية التشيكي يان كواوت مع وزير خارجية العراقية هوشيار زيباري

وزير خارجية التشيكي يان كواوت مع وزير خارجية العراقية هوشيار زيباري

وقع العراق مذكرة تفاهم في المجالات الدبلوماسية والدولية مع جمهورية التشيك التي تتمتع بعلاقات جيدة مع العراق تعود إلى سبعة عقود.

وزارة الخارجية العراقية وفي بيان لها نشر على موقعها الالكتروني ذكرت بأنه من المؤمل التوقيع مستقبلاً على اتفاقية ثقافية جديدة بين البلدين بالإضافة إلى استعداد التشيك لترميم احدى قاعات المتحف الوطني العراقي.
وزير الخارجية العراقية هوشيار زيباري وخلال مؤتمر صحفي مشترك مع نائب رئس الوزراء ووزير الخارجية التشيكي يان كوهوت، أوضح أن المستقبل القريب سيشهد زيارات عدة مسؤولين تشيك إلى العراق مثل رئيس مجلس النواب ووزير الدفاع التشيكي لتعزيز وتطوير العلاقات بين البلدين.
وزير خارجية التشيكي يان كوهوت مع وزير خارجية العراقية هوشيار زيباري

زيباري وفي معرض رده على سؤال حول الوضع الأمني في العراق، قال إن احتمال وقوع هجمات "إرهابية" لا يزال قائما، مشيرا في الوقت ذاته إلى تطور القدرات الأمنية والإستخبارية العراقية خلال السنين الأخيرة، لكنه عاد وأكد أن خطط المسلحين حاليا ترمي لاستهداف بعض المواقع الحكومية والأهداف التي تحقق قدرا كبيرا من التغطية الإعلامية. داعيا في الوقت نفسه رجال الأعمال التشيك إلى استكشاف فرص الاستثمار في العراق ولا سيما في المحافظات الآمنة بشكل كامل والتي يستطيع رجال الأعمال التحرك فيها بكل حرية ليستطلعوا فرص الاستثمار المتاحة هناك:
من جهته أكد وزير الخارجية التشيكي كوهوت رغبة بلاده في تقديم العون للعراق في كافة المجالات مشيرا إلى أهمية مذكرة التفاهم التي وقعت بين البلدين.

المزيد في ملف الصوتي:

XS
SM
MD
LG