روابط للدخول

الصحف الكردية الصادرة الثلاثاء 24 تشرين الثاني


كتبت صحيفة ئاسو ان رئيس حكومة اقليم كردستان د برهم صالح قد زار امس كركوك واجتمع بادارة المحافظة والكتل السياسية العربية والتركمانية. ونقلت ئاسو عن مصادر مطلعة ان زيارة رئيس الحكومة هي الزيارة الرسمية الاولى منذ انتفاضة شعب كردستان في عام 1991 وان هذه الزيارة قد خصصت لبحث مشاكل ومطالب هذه المدينة حيث تباحث صالح مع المحافظ وادارة المحافظة في عدد من القضايا . واضافت الصحيفة استنادا الى مصادرها انه من المقرر ان يجتمع رئيس حكومة اقليم كردستان اليوم مع كل الكتل السياسية العربية والتركمانية وسيتناول معهم بالبحث قضية كركوك.

ذكرت الصحيفة نقلا عن الامين العام لوزارة البيشمركة اللواء جبار ياور ان ما تناولته الصحف ووسائل الاعلام من ان رئيس الاقليم مسعود بارزاني يريد تشكيل جيش خاص به هو خبر مرفوض مؤكدا ان تشويه هذه الانباء انما هي لغايات سياسية . واضاف ياور للصحيفة ان رئيس الاقليم لم يصرح مطلقا بهكذا تصريح بل انه اعلن ان قوات البيشمركة في الاقليم سوف يجري توحيدها في اطار وزارة البيشمركة حسب ما سمح به دستور الاقليم. وعبر ياور عن قلقه من ما تقوم به بعض وسائل الاعلام ونشرها لاخبار غير صحيحة معتبرا ذلك عملا يهدف الى تعكير الاجواء والعلاقات بين الاقليم وبغداد.

صحيفة كوردستاني نوى نشرت ان الرئيس الايراني احمدي نجاد قد استجاب لطلب الرئيس جلال طالباني بالغاء حكم الاعدام الذي اصدرته المحاكم الايرانية بحق الصحفي الايراني الكردي شيركو معاريفي والناشط الكردي الايراني حبيب الله لطفي، وذكرت الصحيفة نقلا عن ممثل حكومة الاقليم في طهران ناظم عمر ان طالباني بعث يوم السابع عشر من هذا الشهر برسالة الى الرئيس الايراني احمدي نجاد يطلب فيها الغاء حكم الاعدام عن الاثنين حيث اوقف تنفيذ الحكم بحقهما ثم جرى الغائه ومن المؤمل ان تخفض الاحكام بحقهم لاحقا.

تناولت صحيفة ئاوينه خبرا عن اعتقال مواطنين نيجيريين يتاجران بالعملة المزورة ونقلت الصحيفة عن مصادر في اسايش اربيل ان الشخصين النيجيريين قد قدما الى اقليم كردستان بحجة القيام باعمال خيرية والاستثمار في الاقليم وجلبا معهما ملبغ يتراوح بين خمسة الى ستة ملايين دولار لكن هذه المبالغ كانت عبارة عن عملة مزورة. وفي خبر اخر ذكرت الصحيفة ان الاجهزة الامنية وبالتعاون مع وزارة الداخلية تعتزم تنفيذ خطة لحفر خندق حول مدينة اربيل للحد منم فرص الارهابيين في دخول المدينة واختراقها امنيا.

نقلت صحيفة كوردستاني نوى خبر عن اجتماع مجلس وزراء الاقليم حيث طرح وزير المالية في هذا الاجتماع تقريرا بخصوص مالية الاقليم والتحضيرات لاعداد قانون الميزانية لعام 2010 حيث اكد بجدية على العمل من اجل تقليص النفقات التشغيلية لزيادة تخصيصات ميزانية الاستثمار، واشار وزير المالية الى ان اغلب الوزرات قد قدمت ميزانياتها الخاصة وتمت مناقشتها في المجلس، واضافت الصحيفة ان رئيس حكومة الاقليم اكد في الاجتماع على ضرورة الاسراع في اعداد ميزانية الاقليم لطرحها امام البرلمان للمصادقة عليها.

صحيفة روزنامه الاسبوعية نشرت ان الاتحاد الاسلامي الكردستاني والجماعة الاسلامية اللذين يمتلكان عشرة مقاعد في برلمان كردستان قد طالبا باعادة النظر في مسودة مشروع دستور اقليم كردستان واعادة مناقشة فقراته.ونقلت الصحيفة عن النائب في كتلة الاتحاد الاسلامي سمير سليم ان الاتحاد الاسلامي كانت له وجهة نظر اخرى بخصوص مشروع دستور الاقليم تتعلق بالوضع انذاك لكنه يعتقد ان الاتحاد يريد الان اعاد مسودة المشروع الى طاولة المناقشات في البرلمان وان يطرح الاتحاد الاسلامي ملاحظاته بخصوصه.
XS
SM
MD
LG