روابط للدخول

الشأن العراقي في الصحف الاردنية


تنقل صحيفة العرب اليوم عن مصادر مطلعة في وزارة الداخلية ان الوزارة تنوي تمديد العمل بجوازات السفر العراقية القديمة من فئة اس لفترة تحدد بالاتفاق مع الجانب العراقي ولحين انتهاء الحكومة العراقية من اصدار جوازات السفر العراقية الجديدة وان هذا الإجراء يأتي من باب التسهيل على الأشقاء العراقيين, وكانت الحكومة الأردنية مددت العمل بجوازات السفر العراقية القديمة لأكثر من خمس مرات وذلك للتعديلات التي كانت تطرأ على الجوازات للوصول الى جواز يصعب تزويره.

وتقول صحيفة الغد ان المنظمة العربية لحقوق الإنسان في الاردن استنكرت ما قالت انه محاكمات تتم خارج إطار الشرعية الدولية ومبادئ حقوق الإنسان، والموجهة لألف عراقي اعتقلوا في الآونة الاخيرة. وأشارت الى انها تلقت مناشدة من اللجنة التنسيقية للحملة العالمية لإطلاق سراح المعتقلات العراقيات، تفيد بأن السلطات العراقية تعتقل 1000 عراقي محكومين بالإعدام، بينم 126 إمرأة. وتتضمن المناشدة أن المحاكمة التي أدت الى صدور الأحكام، تفتقر إلى المعايير الدولية للمحاكم العادلة، وحقوق الإنسان، وأن تنفيذ الأحكام سيتم بحق 9 نساء في عيد الأضحى المقبل.
وتقول الدستور ان مجلس النواب العراقي اخفق مرة اخرى في بلورة اي اتفاق مشترك او حتى كسر الجمود الذي يحيط بعملية تشريع قانون الانتخابات الذي نقضه طارق الهاشمي نائب رئيس الجمهورية الاسبوع الماضي. وعلق المجلس جلسته الاحد وقرر ابقائها مفتوحة في محاولة لافساح المجال امام الكتل البرلمانية لمواصلة مشاوراتها على امل التوصل الى مقترح يوفر ارضية مشتركة ويساعد في التوصل الى اتفاق للخروج من حالة الجمود التي يمر بها المجلس حاليا . ويخشى عدد من النواب ان يؤدي رفض المجلس لنقض الهاشمي الى تعميق هوة الخلاف وهو احتمال يمكن أن يؤدي الى عدم اجراء الانتخابات في موعدها المقرر. ويمكن ان يؤثر أي تأخير في الانتخابات على خطط الجيش الامريكي لانهاء العمليات القتالية قبل 16 شهرا من الانسحاب الكامل بحلول 31 كانون الاول ,2011 وشهدت اروقة المجلس لقاءات للسفير الامريكي في العراق كريستوفر هيل مع عدد من رؤساء الكتل وعدد من النواب البارزين.

وتنشر الراي ان المطرب العراق كاظم الساهر يعتزم طرح كليب أغنية ''المحكمة''، خلال عيد الأضحى ، فيما قرر تأجيل كليب أغنية ''حبيبتي'' لحين انتهاء المخرج من عملية المونتاج.
يأتي ذلك في الوقت الذي أكدت فيه مصادر مقربة من الساهر انه يعتزم الاستقرار في بيروت خلال الفترة المقبلة بعد أن بدأ في بناء ''فيلا'' خاصة به في العاصمة اللبنانية.
XS
SM
MD
LG