روابط للدخول

الصحف البغدادية ليوم الاحد


تابعت جريدة الصباح الصادرة عن شبكة الاعلام العراقي تضارب المواقف بشأن مدى خطورة ظاهرة التلوث الاشعاعي فقد دعت وزارة الصحة الى التعامل مع التلوث بجدية، في وقت قللت وزارة البيئة من أهميته، فيما نفت وزارة التربية من جهتها ما أشيع بصدد وجود الاشعاع في احدى مدارس بغداد. هذا وقد كشفت وزارة الصحة النقاب عن ان الاشعاعات الناشئة عن استعمال اليورانيوم المنضـب في الحـروب السابقة، تسببت بزيادة الاصابة بالامراض السرطانية وحالات الاجهاض والتشوهات الخلقية للجنين قبل ولادته منذ عام 1991 وحتى الان.

نبقى مع الصباح لنقرأ فيها عن قيام اوسكار فرنانديز تارانكو المبعوث الدولي الخاص بتفجيرات الاربعاء والاحد الداميين، عن قيامه بايصال معلومات مهمة الى الامين العام للامم المتحدة بان كي مون تؤكد وجود تدخلات اقليمية بالشأن العراقي وذلك بحسب ما كشف عنه مصدر دبلوماسي غربي في اتصال مع الصحيفة. لتضيف بان هذه المعلومات تأتي متزامنة مع وعود قدمتهـا الامم المتحدة بارسال بعثة خاصة الى البلاد لتقديم الدعـم التقني ودراسة بنيتـه التحتية لمكافحة الارهاب.

صحف يوم الاحد الصادرة في بغداد ومنها الصباح الجديد تناولت ايضاً الاخفاقات المستمرة في اجتماعات الطبقة السياسية في التوصل إلى صيغة توافقية بشأن المقترحات المقدمة حول نقض نائب رئيس الجمهورية طارق الهاشمي لقانون الانتخابات.

وفي الاطار ذاته كتب عبدالله السكوتي مقالة بصحيفة المدى جاء فيها: "لانستطيع ان نقول ان الاستفاضة في النقاشات في مجلس النواب هو امر سلبي بقدر ماهو اطالة ربما تكون مبررة او غير مبررة." ومازاد من تعقيد الامر (يقول الكاتب) ان التعديل اصبح نقضاً وبدأت التصريحات والتلميحات واصبحت تهدد بالخطر، وفي هكذا معضلات يلجأ الكثيرون الى نظام بديل ومتوفر هو نظام التوافق لحين استطاعة القائمين على العملية الديمقراطية تبويب الامر تحت مادة دستورية والانتهاء منه. على تعبير كاتب المقالة

في سياق آخر نقلت صحيفة المشرق تحذير وزارة الاوقاف في حكومة اقليم كردستان من تبادل القبل بين المواطنين ايام عيد الاضحى المبارك والاقتصار على المصافحة البسيطة، وذلك من اجل الحد من انتشار مرض الانفلونزا الوبائية او ما يعرف بـ"انفلونزا الخنازير".
XS
SM
MD
LG