روابط للدخول

صحافة دمشق: سورية تغلق قناة "الرأي" التي يديرها مشعان الجبوري


تركيز الصحافة السورية على الشأن العراقي اليوم الأحد ذهب في مجمله باتجاه الانتخابات التشريعية والجدل الدائر حولها بعد تقديم نائب الرئيس طارق الهاشمي نقضه للقانون، كما نشرت الصحافة السورية مواضع أخرى ذات علاقة بالعراق من قبيل إغلاق سورية لقناة "الرأي" العراقية.
صحيفة "الوطن" الخاصة نشرت خبرا تحت عنوان: "القانون الانتخابي العراقي يخضع للتجاذبات والبرلمان يرجئ التصويت على نقض الهاشمي"، كما نقرأ في الصحيفة ذاتها خبرا على الصفحة الأولى عن نية الحكومة العراقية تنفيذ أحكام إعدام صدرت في فترات سابقة بنحو ألف من موظفي نظام صدام حسين، قبل عيد الأضحى بينهم 126 امرأة عراقية.
ونقلت "الوطن" عن الباحث في دار بابل للدراسات والإعلام أحمد الدليمي قوله إن عمليات الإعدام ستتم تزامناً مع الذكرى السنوية الثالثة، لإعدام الرئيس العراقي السابق صدام حسين، وقبيل إطلاق فضائية صدام في أول أيام عيد الأضحى من بيروت، وأضاف الدليمي: إن حكم الإعدام سينفذ بالعديد من رموز النظام السابق، أما بين النساء فإن من أبرز من سينفذ بهن حكم الإعدام وزيرة الشؤون الاجتماعية والعمل العراقية السابقة والعالمة النووية هدى صالح مهدي عماش المصابة بمرض السرطان.
واعتبر الدليمي، حسب صحيفة "الوطن"، أن هيئة إرادة المرأة العراقية، ومقرها سورية، تعمل حالياً على تشكيل جبهة للضغط على الحكومة العراقية لمنع تنفيذ الأحكام.
النسخة الإلكترونية لصحيفة "الوطن" نقلت تصريحات لرئيس إقليم كردستان العراق مسعود بارزاني عبر فيها عن أمله في تشكيل جيش موحد خاص بالإقليم، نواته قوات البشمركة الحالية، مؤكدا أن هذه إحدى أمنياته القديمة.
ونقلت "الوطن أونلاين" عن بارزاني قوله لدى استقباله وفدا عسكريا أميركيا، إن الإقليم اتخذ قراره لإقامة جيش موحد، وجميع الأطراف في الإقليم متفقون على هذا التوجه.
موقع "كلنا شركاء" نشر خبرا عن شراء رجل الأعمال السوري رامي مخلوف منذ فترة قصيرة، جميع معدات قناة "الرأي" الخاصة المحسوبة على القنوات العراقية، وتتخذ من منطقة يعفور في ريف دمشق مقرا لها.
ونقل الموقع عن مصادر مطلعة لم يسمها قولها: إن شراء المعدات من مالكة القناة روعة الأسطه وزوجها مشعان الجبوري مدير القناة والنائب العراقي الملاحق قضائيا في العراق بتهمة اختلاس خمسة عشر مليون دولار، جاء بعد إمهال السلطات السورية لأصحاب القناة مدة شهر واحد على أبعد تقدير لإنهاء وضعها في سورية.
وقال موقع "كلنا شركاء" إن قناة الرأي كانت أحد أهم أسباب توتر العلاقات السورية العراقية مؤخرا، حيث اتهمت السلطات العراقية نظيرتها السورية بأنها تحتضن قناة فضائية تروج للإرهاب، وتساءلت كيف يسمح السوريين لقناة تعلم تصنيع المتفجرات؟
وذكر "كلنا شركاء" أن هذه الخطوة تعتبر أحد المؤشرات السورية التي جاءت استجابة للوساطة التي يقودها وزير خارجية تركيا لتخفيف الاحتقان مع العراق.
موقع "شام برس" نشر تصريحات لرئيس الحركة الوطنية العراقية إياد علاوي طالب فيها حكومة رئيس الوزراء نوري المالكي بالكف عن الاعتقالات العشوائية التي تنفذها أجهزة أمنية حكومية في هذه المحافظة أو تلك، حسب تعبير علاوي، في محاولة من قبل البعض لزرع الخوف والقلق في نفوس المواطنين قبل توجههم إلى صناديق الاقتراع لينتخبوا من يرونه مناسباً لتمثيلهم في مجلس النواب المقبل.
XS
SM
MD
LG