روابط للدخول

الشأن العراقي في الصحف الأردنية ليوم الأحد


تقول صحيفة الدستور انه أقيم في المركز الوطني للبحث والإرشاد الزراعي ورشة لتدريب كوادر زراعية من العراق في الإرشاد الزراعي والحصاد المائي واطلعوا على التجربة الأردنية في هذا المجال ضمن برنامج تدريب الدولة الثالثة الذي تموله الوكالة اليابانية للإنماء الدولي وينفذه المركز حيث استمرت الورشة لأسبوعين. ممثل جايكا في عمان قال ان هذه الدورة التي جاءت بعنوان التخطيط والادارة في الارشاد الزراعي ساهمت في تطوير المعرفة والتقانات ل 20 مزارعا ومهندسا ومرشدا زراعيا.

وتقول الراي ان مسؤولين عراقيين وكويتيين سيبحثون في بغداد الاربعاء المقبل موضوع الحقول النفطية الحدودية بين البلدين . كما اتفق الطرفان على الاستعانة بطرف ثالث يجري تقويما فنيا دقيقا لهذه الحقول، ورحب وكيل وزارة النفط العراقية برغبة الجانب الكويتي للاسهام في تطوير القطاع النفطي، مشيرا إلى أن العراق يرحب بجميع الشركات العربية والعالمية المتـخصصة في مجال الصناعات النفـطية للافادة من خبراتـها في تطوير صـناعته النفطية.

وتنشر العرب اليوم تقريرا عن الغجر في العراق تقول فيه ان النفايات والانقاض تنتشر في ازقة قرية الزهور وهناك اطفال ورجال بدون عمل يتجولون بين اكواخ من الطين لا نوافذ لها ولا ابواب في حين جلست نساء للاستراحة بعد يوم تسول طويل في مدينة الديوانية وفي مكان مجاور, تفوح روائح كريهة جراء تصاعد اعمدة الدخان من قمامة تحترق في احدى شوارع القرية. ومع تصاعد نفوذ القوى الاسلامية المتطرفة في العراق, تعرضت قرية الزهور الى هجوم مطلع العام 2004 شنته ميليشيات تعتبر الغجر منحلين وترى انهم يمارسون عملا غير اخلاقي. واعقب الهجوم بقنابل الهاون والاسلحة الرشاشة, سرقة كل محتويات القرية ومنازلها, وفقا لما يقوله الباقون من سكانها. ويقول خالد جاسم انهم يقولون لنا ان الفنانين لا مكان لهم في العراق, الفن انتهى!".وتساءل "اي بلد هذا, هل هناك مكان لا يوجد فيه فن"?

وتقول الغد ان أحمد ابو ريشة رئيس مؤتمر صحوة العراق دعا الى اعادة تشكيل المفوضية العليا المستقلة للانتخابات في محافظة الأنبار لتفادي حدوث خروقات فيها.واتهم مفوضية الانبار بالولاء للحزب الاسلامي مشيرا إلى أن هناك وثائق وأدلة وكتبا رسمية وشهود عيان تثبت أن رئيس مكتب مفوضية الانبار خالد رجب هو المتورط الرئيسي في تسهيل عملية التزوير في انتخابات مجالس المحافظات الماضية.ورفض رجب تصريحات ابو ريشة ، واصفا اياها بـ"غير المنطقية". وقال إن" مطالب رئيس الصحوة باستبدالي أو المفوضية عبر قنوات مشروعة مثل التظاهر الذي حصل الثلاثاء الفائت أو تقديم طلب بذلك أمر كفله الدستور لكن اتهامي شخصيا بالتزوير او التسييس أو التحيز أمر غير منطقي ولا يستند على أي أدلة ولم يتحدث بهذا أي كيان في الأنبار عدا الصحوة".
XS
SM
MD
LG