روابط للدخول

أول وفاة بمرض الإنفلونزا الوبائية في كردستان العراق


وزير الصحة في حكومة إقليم كردستان العراق طاهر هورامي

وزير الصحة في حكومة إقليم كردستان العراق طاهر هورامي

اعلنت وزارة الصحة في حكومة اقليم كردستان العراق وفاة حالة واحدة بالمرض الذي يسببه فايروس H1N1، مع الاشتباه بثلاث حالات اخرى من الذين توفوا في الاقليم قبل ايام.
وزير الصحة الدكتور طاهر هورامي قال ان 26 حالة اصابة بهذا المرض تم تأكيدها في الاقليم ، واضاف في مؤتمر صحفي عقده في اربيل 15 حالة تم تسجيلها في اربيل و 9 حالات في السليمانية وحالتين في دهوك مع وجود 8 حالات في السليمانية مازالوا في المستشفى وتحت المراقبة الطبية والاشتباه بثلاث حالات من الوفاة مع تاكيد حالة واحدة بمرض انفلونزا الخنازير.
وقال وزير الصحة في الاقليم ان التشخيص النهائي للمرض يرسل الى مدينة بغداد لعدم توفر الاجهزة اللازمة في الاقليم، مشيرا الى وجود تعاون بين وزارتي الصحة في بغداد والاقليم لمواجهة هذا المرض، مضيفا القول ان "الشيء الوحيد غير المتوفر في كردستان هو التشخيص النهائي، موضحاً ان عملية التشخيص تتم على مرحلتين، إبتدائية ونهائية، وقال ان اجهزة المرحلة الإبتدائية موجودة في كردستان.
كما اكد الدكتور هورامي ان حكومة الإقليم لم تتخذ قراراً لحد الان باغلاق اية مدرسة في الاقليم بسبب هذا المرض الذي بدأ يتزايد مع قدوم فصل الشتاء، واضاف قائلاً:
"لحد الان لم نغلق المدارس وهناك غرف عمليات في المحافظات والاقضية وتدريب المعلمين في المدارس وفرق لتشخيص المرض في المناطق الحدودية والمطارات وفرق الصحة المدرسية.
واوصى وزير الصحة في حكومة الاقليم المواطنين بتقليل الزيارات خلال "عيد الاضحى" الذي سيحل بعد ايام، وتجنب الاماكن المزدحمة وفي استقبال عودة الحجاج من السعودية الذين سيبدأون بالعودة بعد انتهاء العيد، وأوصى الذين يشعرون بأعراض المرض بمراجعة المستشفيات لاخذ العلاجات اللازمة.
مزيد من التفاصيل في الملف الصوتي.
XS
SM
MD
LG