روابط للدخول

نقض الهاشمي لقانون الانتخابات والشارع البغدادي


نائب رئيس الجمهورية طارق الهاشمي

نائب رئيس الجمهورية طارق الهاشمي

واعترض الهاشمي على نسبة المقاعد المخصصة لعراقيي الخارج والبالغة خمسة بالمائة من المقاعد، وقد ارسل تعديله الى مجلس النواب مطالباً بـنسبة 15 بالمائة من المقاعد ما ولد احتقاناً سياسياً جديداً سرعان ما تفاعل معه الشارع العراقي ساعده في ذلك زخم التقارير الاعلامية التي تناولت الحدث.
فالمواطن احمد زهير يعمل مدرسا يفسر نقض الهاشمي بانه دو دوافع سياسية عدا كونه جاء متاخراً.
وحذر الصحفي نوري عبد الرحيم من مغبة الفراغ الدستوري الذي سينشأ في حال لم تجر الانتخابات في موعدها المقرر نتيجة هذا النقض.
النقض القانوني لنائب رئيس الجمهورية احيل الى المحكمة الاتحادية للبت به، وقد اعتبر المواطن عماد عبد المحسن بائع الكتب في شارع المتنبي هذين الاجراءين اعتبرهما حالة ديمقراطية صحية في العراق.
في الوقت نفسه هناك مواطنون آخرون ايدوا نقض الهاشمي لقانون الانتخابات ، حيث دعا الطالب الجامعي احمد العبيدي مجلس النواب مراجعة النقص لانصاف جميع الشرائح والمناطق.
دوافع سياسية واغراض انتخابية ومغازلة لاطراف معينة هكذا اختصر استاذ الصحافة في كلية الاعلام الدكتور هاشم حسن، دوافع نقض قانون الانتخابات من قبل نائب رئيس الجمهورية طارق الهاشمي.
وكانت مدن البصرة والنجف والكوت قد شهدت يوم أمس الجمعة واليوم السبت تظاهرات احتجاجا على نقض قانون الانتخابات من قبل نائب رئيس الجمهورية طارق الهاشمي، وطالب المتظاهرون مجلس النواب ومفوضية الانتخابات باعتماد الصيغة الحالية للقانون وإجراء الانتخابات في موعدها.


XS
SM
MD
LG