روابط للدخول

صحيفة كردية: علماء ألمان يحققون في مناطق أربيل الأثرية


قلعة أربيل

قلعة أربيل

كتبت صحيفة خبات ان الرئيس جلال طالباني والوفد المرافق له قد عاد الى اقليم كردستان حيث عقد في مطار السليمانية لدى وصوله مؤتمرا صحفيا تحدث فيه عن مضمون زيارته الى فرنسا.

وأكد طالباني خلال حديثه عن هذه الزيارة التي استغرقت عدة ايام بانها كانت ايجابية جدا وانه جرى التوقيع على العديد من الاتفاقات العسكرية والسياسية والاقتصادية مضيفا ان كبار المسؤولين في فرنسا قد وعدوا بالتعاون مع العراق بكل الاشكال وانهم سوف يحثون الشركات الفرنسية على الاستثمار في العراق في مجال المشاريع الكبرى. واضافت الصحيفة ان الرئيس طالباني في معرض اجابته على سؤال الصحيفة عن اعتقاد اغلب السياسيين العراقيين بان الحكم التوافقي قد ولى عهده قال ان هذا الرأي لا اساس له في اي وقت وان العراق والحكومة العراقية بدون التوافق لا يمكنها العمل.
تناولت الصحيفة في خبر آخر ما افاد به رئيس البرلمان العراقي اياد السامرائي من ان رأي المحكمة الفدرالية العراقية لا يتناقض مع حق نائب رئيس الجمهورية طارق الهاشمي في استخدام الفيتو فيما يخص ضرورة زيادة حصة اللاجئين في قانون الانتخابات العراقي. واضافت الصحيفة ان الهاشمي قال انه اتبع حقه الدستوري في استخدام حق الفيتو اتجاه القوانين، واضاف الهاشمي ان الحوار بين الاطراف السياسية حول هذه المسألة لم يصل الى نتيجة لذلك فان التصويت على فيتو الهاشمي قد ارجئ الى يوم غد السبت. ونقلت الصحيفة عن رئيس اللجنة القانونية في البرلمان العراقي بهاء الاعرجي قوله ان المحكمة الاتحادية العراقي قد صوتت بالاجماع على ان استخدام نائب الرئيس طارق الهاشمي لحق الفيتو لم يكن دستوريا. مضيفا ان المحكمة استندت الى المادة 49 من الدستور التي لا تبيح التمييز بين المواطنين العراقيين داخل البلاد وخارجها في اعتبار استخدام الهاشمي لحق الفيتو بخصوص زيادة حصة المهجرين في خارج البلاد غير دستوري.
ونختم هذه الجولة بخبر من صحيفة خبات عن وصول مجموعة من علماء الآثار تابعة لمعهد الشرق الاوسط في المانيا، الى اربيل للتحقيق في المناطق الأثرية في المدينة، واضافت الصحيفة ان مديرية اثار اربيل قد عقدت مؤتمرا صحفيا للعلماء التسعة اشارت فيه المديرية الى ان هؤلاء العلماء قد حضروا للتحقيق في اثار محلة العرب في المدينة وان ثلاثة منهم لم يصلوا بعد، واشارت الى ان كل عالم من علماء الاثار القادمين الى المدينة مختص في مجال معين حيث ستعاونون مع حكومة الاقليم ودائرة اثار اربيل في العمل على المناطق الاثرية التي تم العثور عليها. واضافت الصحيفة ان المديرية التي عثرت على موقع مقبرة تعود الى عهود سابقة لديها ما يجعلها تعتقد ان الموقع هو لقصور وبنايات تعود الى حقبة زمنية سابقة وهو ما دفعها للاستعانة بخبرات وتكنلوجيا الاثاريين الالمان.
خبر اخر تناولته الصحيفة هو ان ما يقارب المائة برلماني عراقي قد وقعوا على طلب سحب الثقة عن وزير النفط العراقي حسين الشهرستاني وان من المقرر ان يقدم الطلب رسميا الى البرلمان في جلسة يوم الاحد المقبل، وان هذا الطلب قد استند الى معدلات التراجع في صادرات النفط العراقي والاهمال الذي تعانيه قطاعات كبيرة في هذه الوزارة.
XS
SM
MD
LG