روابط للدخول

مطالعات في الصحف الأردنية ليوم الجمعة


اهتمت صحيفة الرأي بما أعلن عنه رئيسَ مجلس النواب العراقي أياد السامرائي أن المجلس سيصوت على النقض الذي قدمه نائب رئيس الجمهورية طارق الهاشمي بقانون الانتخابات بداية الأسبوع المقبل.

ونقلت الصحيفة عن السامرائي قوله خلال مؤتمر صحافي :عقدنا لقاءً للكتل السياسية للنظر في النقض ولم نجد هناك مقترح توافقت عليه الكتل فارتأينا ان يكون التصويت على النقض السبت لاعطاء فرصة للكتل لتبحث الامر بين اعضائها ومع الكتل الاخرى ايضا.
وفي سياق الانتخابات النيابية ذكرت صحيفة الدستور أن برلمانيين عراقيين توقعوا تأجيل الانتخابات التشريعية المقرر إجراؤها في كانون الثاني المقبل, بعد نقض طارق الهاشمي نائب الرئيس العراقي البند الأول من قانون الانتخابات.
وقالت الصحيفة نقلا عن النائب عباس البياتي إن قرار الهاشمي سيؤدي إلى تأجيل الانتخابات، معتبرا القرار بأنه "أدخل العملية السياسية برمتها في نفق جديد.
أما النائبة ميسون الدملوجي فأشارت إلى أن البرلمان شرع في عقد اجتماعات لرؤساء الكتل لمناقشة تداعيات قرار الهاشمي, وتحديد جلسة عامة لمناقشة هذه المتغيرات.
وأضافت ٌأن "الأوضاع الآن مربكة ونحن ننتظر عقد الجلسة العامة رغم أن غيوم تأجيل الانتخابات تخيم في سماء البرلمان .".
وبينتً الصحيفة أن تلك التوقعات والتصريحات جاءت بعد ساعات من إعلان لجنة الانتخابات وقف إجراءاتها المتعلقة بالانتخابات البرلمانية بعد اعتراض نائب الرئيس على قانون الانتخابات.
وفي أطار متابعتها لملف اللاجئين العراقيين نشرت صحيفة العرب اليوم خبر تعهد أمريكا بأستقبال لاجئيين عراقيين ونقلت الصحيفة عن مساعد وزيرة الخارجية الامريكية ايريك شوارتز الذي يزور سوريا حاليا قوله : ان الولايات المتحدة سوف تستقبل أعدادا "كبيرة" من اللاجئين العراقيين العام المقبل. وأضاف شوارتز ان واشنطن سوف تركز على "أشد الناس عرضة للخطر , وان "التحدي الاكبر لنا هو ضمان ان هؤلاء العراقيين الذين نعيد توطينهم لديهم مساندة كافية وسخية لدى وصولهم. فالولايات المتحدة شأنها شأن معظم البلدان الاخرى تمر بظروف اقتصادية عصيبة.
وفيما يتعلق بتدريب الكوادر العراقية في الاردن ابرزت صحيفة الغد خبر أختتام ورشة عمل لعراقيين في عدد من المجالات الزراعية استمرت أسبوعين تمرسوا خلالها على مهارات الإرشاد الزراعي والحصاد المائي واطلعوا على التجربة الأردنية في هذا المجال وبينتٌ الصحيفة أن الورشة جاءت ضمن برنامج تدريب الدول الثالثة الذي تموله الوكالة اليابانية للإنماء الدولي جايكا وينفذه المركز الوطني للبحث والإرشاد الزراعي الاردني.

على صلة

XS
SM
MD
LG