روابط للدخول

بعثة أثرية ألمانية للكشف على مقبرة آشورية باربيل


وصلت إلى إقليم كردستان العراق بعثة ألمانية للتنقيب في مقبرة عثر عليها في اربيل، العام الماضي، وتعود الى العهد الآشوري.

وبحسب قول ماركريت فانهيس مسؤولة قسم الشرق الاوسط في المعهد الالماني للاثار في برلين انهم بعد اخذ العينات عن المقبرة للمرة الاولى ينوون اخذ عينات اخرى لتحديد عمر المقبرة والفترة الزمنية التي تعود اليها. واضافت قائلة في تصريح لاذاعة العراق الحر: وصول الوفد الالماني الهدف منه الكشف على المقبرة وتحديد عمرها ومن المحتمل ان يستغرق العمل اسبوعين ومن الممكن ان ياتي علماء اثار اخرون من المانيا للتنقيب عن اثار اخرى.
واشارت الى ان التنقيب عن مناطق اثرية اخرى للبعثة سيتوقف على نتائج هذه الزيارة والمباحثات التي سوف يجريها الفريق مع المسؤولين في حكومة .
الى ذلك قال نهاد قوجة قائممقام اربيل انهم يسعون من اجل الوصول الى تعاون مشترك مع الوفد الالماني لتأسيس مركز للتنقيب في أثار الإقليم واضاف : سنقدم لهم كل التسهيلات وسنتواصل معهم في المباحثات لأننا نهدف الى تأسيس معهد او مركز عمل مشترك لتقييم وتدوين المناطق الاثارية في اقليم كردستان العراق.
دلشاد عزيز مارف مسؤول قسم البحوث والدراسات الاثارية في نقابة الاثريين وممثل النقابة ضمن فريق التنقيب عن هذا الموقع الاثري أكد اهمية التعاون مع فريق الماني متخصص في التنقيب عن الاثار وقال: انها خطوة مهمة لان للالمان خبرة واسعة في التنقيب عن الآثار في منطقة بلاد مابين النهرين، ويمتلكون أجهزة متطورة لا تتوفر في العراق او إقليم كردستان.
مدير دائرة اثار اربيل حيدر حسن اشار الى وجود العديد من المناطق الاثرية في اربيل لم تكشف لحد الان، مشيرا الى عثورهم قبل ايام على موقع اثري جديد واضاف لاذاعة العراق الحر: قبل ثلاثة ايام عثرنا على منطقة اثرية كبيرة في شارع المائة متر الجديد ويعود تاريخها الى ثلاثة الاف سنة وهي تضم مجموعة مقابر ومقتنيات اثرية وقمنا بالتنقيب في المنطقة من خلال الكادر المحلي لدائرة الاثار في الاقليم.
XS
SM
MD
LG