روابط للدخول

صحيفة كردية: جدل بشان إعدام علي حسن المجيد


نشرت ئاسو أن 21 شهرا قد مضت على توقيع رئاسة الجمهورية على مرسوم جمهوري بإعدام علي حسن المجيد لكن الحكومة العراقية ووزارة العدل العراقية لم تنفذ هذا المرسوم لحد الان.
ونقلت الصحيفة عن احمد انور العضو في اللجنة القانونية للبرلمان العراقي قوله إن سبب تأخير التنفيذ هو أن المدان كان موضوع مشكلة حيث اعتبره الأمريكان سجينا لديهم مستغلين عدم رضا السنة والشيعة على إعدامه.
وشدد أنور على أن نائب رئيس الجمهورية طارق الهاشمي كانت لديه ملاحظات حول مسألة إعدام سلطان هاشم وزير الدفاع السابق فيما شدد المالكي على أن تنفيذ الحكم يجب أن يشمل جميع المدانين، وبقيت هذه المشكلة معلقة الى الآن.
وأضافت الصحيفة ان ديوان رئاسة الجمهورية في معرض إجابته على الطلب الذي تقدمت به مؤسسة السجناء السياسيين العراقيين بإعدام علي حسن المجيد ان مجلس الرئاسة قد اصدر مرسوما جمهوريا خاص باعدام علي حسن المجيد، اضافة الى كتاب سري وشخصي من الرئاسة موجه الى رئيس الوزراء حول ضرورة تنفيذ الحكم.
صحيفة هاولاتي الاسبوعية كتبت ان استعدادات تجري الآن لإحداث تغييرات في داخل الحزب الديمقراطي الكردستاني الذي يتزعمه رئيس الإقليم مسعود بارزاني.
ونقلت الصحيفة عن رئيس حكومة الإقليم السابق نيجيرفان بارزاني خلال لقاء أجرته معه انه يعتقد ان الحزب الديمقراطي الكردستاني يحتاج الى تجديد من الداخل بما يتفق مع متطلبات المرحلة الراهنة، مضيفا ان الحزب قد ادرك ذلك وان الاستعدادات تجري على قدم وساق من اجل ذلك.
واشار نيجيرفان بارزاني الى ان النظام الداخلي للحزب قد تحدث عن الكيفية والآلية لاختيار رئيس الحزب، وان النظام المعتمد داخل الحزب هو انه خلال المؤتمر سيتم اختيار الرئيس ثم المصادقة عليه، وانه لا منافس للرئيس مسعود بارزاني لحد الان، ولا علم لي اذا ما سوف يظهر له منافس مستقبلا ام لا.
وعبر بارزاني في حديثه عن اسفة لعدم تبلور الية لحد الان للعلاقة بين اقليم كردستان وبغداد، مؤكدا ان الوعود التي تحدثت عنها القائمة الكردستانية التي فازت بالانتخابات في الاقليم الصيف الماضي هي برنامج عملها، لكنه قال ان ليس من الممكن تحقيق كل الوعود الانتخابية فالحكومة التي تراسها (وهي الحكومة السابقة) لم تتمكن من تحقيق كل ما وعدت به.
صحيفة كوردستاني نوى نشرت ان منظمة ئاسو المدنية للنشاط الثقافي والإعلامي وبالتعاون مع وزارة الثقافة في حكومة اقليم كردستان قد اقامت مؤتمرا حول الخطوات الكفيلة بمعالجة اسلوب المهاترات في الصحافة الكردية حيث شارك في المؤتمر عدد من الصحافيين والكتاب والمثقفين ورؤساء تحرير الصحف وعدد من أعضاء البرلمان الكردستاني إضافة الى وزير الثقافة، وقد تحدث في المؤتمر نقيب الصحفيين الكردستانيين فرهاد عوني عن أخلاقيات الصحافة والعمل الصحفي وضرورة الاستناد الى مبادئ ميثاق الشرف الصحفي الذي اقره الاتحاد الدولي للصحافة والذي تنتمي إليه نقابة الصحفيين الكردستانيين.
XS
SM
MD
LG