روابط للدخول

صحافة دمشق: مساعد وزيرة الخارجية الأميركية لشؤون اللاجئين يصل سورية


تنوعت تغطية الصحافة السورية للشأن العراقي اليوم ما بين العلاقات الثنائية وأوضاع اللاجئين العراقيين في سورية ومستجدات الأوضاع على الساحة العراق وخصوصا فيما يتعلق والانتخابات القادمة.

صحيفة "البعث" الناطقة باسم الحزب الحاكم في سورية قالت إن مجلس الشعب السوري اقر في جلسته مساء أمس مشروع القانون المتضمن تصديق اتفاقية تجنب الازدواج الضريبي فيما يتعلق بالضرائب على الدخل الموقعة في دمشق في تشرين الثاني عام 2007 والبرتوكول الملحق بها والموقع في بغداد في نيسان الماضي بين الحكومتين السورية والعراقية.
صحيفة "الوطن" الخاصة أبرزت خبر وصول مساعد وزيرة الخارجية الأميركية لشؤون السكان واللاجئين والهجرة اريك شوارتز إلى دمشق في إطار جولة له أيضاً على كل من العراق والأردن.
ونقلت "الوطن" عن مصادر من المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين أن شوارتز يقوم اليوم بزيارة إلى أحد مراكز تسجيل اللاجئين التابع للمفوضية السامية في دمشق بحضور ممثلين عن صندوق الأمم المتحدة للطفولة «يونسيف» وبرنامج الغذاء العالمي.
وقالت "الوطن" إن شوارتز كان قد بحث في أيلول الماضي مع وزير الخارجية وليد المعلم في نيويورك سبل التعاون في مجال تلبية حاجات اللاجئين العراقيين في سورية.
صحيفة "الوطن" أيضا سلطت الضوء على مساعي المصالحة بين العراق والكويت وقالت: إن الأمم المتحدة تعكف حاليا على وضع الملامح الرئيسية لخطة تهدف إلى مساعدة العراق في إنهاء خلاف مع الكويت بخصوص تعويضات، بعد 19 عاماً من الغزو العراقي للكويت.
وفي موضوع آخر متصل بالشأن العراقي نشرت "الوطن" لقاء مع الكاتب والصحفي البريطاني باتريك سيل قال فيه: إن سورية واجهت سنوات صعبة جدا، خاصة بعد غزو العراق، ولو كتب للتجربة الأميركية أن تنجح في العراق، لكانت سورية حتما الهدف التالي. وأضاف باتريك سيل: تلا غزو العراق تفجر الأزمة اللبنانية، ما وضع سورية بمواجهة سنوات عصيبة بين عامي 2003 و 2006 لكن هذه المدة انقضت الآن.
موقع "نوبلزنيوز" الإلكتروني نقل تصريحات لأحد القادة العسكريين الأميركيين عن الوضع على الحدود السورية العراقية، واعتبر الكولونيل مارك ستامر أن عناصر تنظيم القاعدة في محافظة الأنبار تشكل مجموعات متباينة لا تطرح أي تحديات بارزة بالنسبة إلى القوات الأمنية العراقية، واصفا التعاون على الحدود السورية العراقية بأنه محترف جدا.
واضاف الكولونيل ستامر الذي يقود لواء من خمسة آلاف جندي: "نتشارك مع مديرية قوات الحدود والجيش العراقي على الحدود مع سورية والأردن والسعودية في أنحاء محافظة الأنبار ولم اختبر ولم اشهد أو اسمع أن مديرية قوات الحدود قبضت على أي مقاتلين أجانب في نقاط الدخول منذ وصولي إلى هنا.
موقع "شام برس" نشر تقريرا عن تفكيك شبكة لتهريب البشر من العراق وقال: إن وكالة الشرطة الأوروبية "يوروبول" في لاهاي أعلنت أن أجهزة الشرطة في ألمانيا وسويسرا والعديد من الدول الأوروبية تمكنت من تفكيك شبكة لتهريب البشر بلغ عدد أفرادها 22 شخصا.
واضاف "شام برس" نقلا عن الوكالة الأوربية إن "مهاجرين غير شرعيين دفعوا مبلغا يصل إلى نحو 3000 دولار مقابل نقلهم من باريس إلى بريطانيا أو السويد، وجرى نقلهم بواسطة السيارات أو الشاحنات.
ويعتقد خبراء في الشرطة الأوروبية أن الشبكة قامت بتهريب أكثر من خمسة ألاف مهاجر غير شرعي إلى دول أوروبا الغربية بين كانون أول 2006 و حزيران 2009.
النسخة الإلكترونية لصحيفة "الوطن" نشرت خبرا عن قيام نائب الرئيس العراقي طارق الهاشمي اليوم بنقض قانون الانتخابات التشريعية ما قد يؤدي إلى تأخير عملية الاقتراع المقرر إجراؤها في كانون الثاني المقبل.
وقال الهاشمي إن اعتراضي ليس على مجمل القانون إنما على المادة الأولى بهدف إنصاف العراقيين المقيمين في الخارج.
ويطالب الهاشمي، بزيادة عدد المقاعد التعويضية المخصصة للأقليات والمقيمين في الخارج والقوائم الانتخابية الصغيرة من خمسة بالمئة إلى خمسة عشرة بالمئة في البرلمان المقبل.
XS
SM
MD
LG