روابط للدخول

صحافة: نواب اربيل يعلنون عدم رضاهم على الطالباني


صحيفة روزنامه الاسبوعية نشرت عدم الرضا السائد بين اعضاء برلمان اقليم كردستان من عدم استجابة رئيس الجمهورية جلال طالباني للمذكرة التي صوت عليها برلمان اربيل.

وكانت المذكرة قد طلبت من الرئيس استخدام حقه في النقض لرفض قانون الانتخابات الذي صادق عليه البرلمان العراقي الاسبوع الماضي. فيما اعتبر بعض اعضاء البرلمان عدم استجابة الرئيس لطلب البرلمان بعدم احترام ارادة شعب كردستان ونقلت الصحيفة عن عضو البرلمان عمر عبد العزيز عن الاتحاد الكردستاني ان النواب لن يقفوا مكتوفي الايدي امام تمرير القانون وان هناك خيارت اخرى غير الفيتو منها الاضرابات وجمع التواقيع ورفع شكوى للمحكمة الاتحادية الدستورية واخيرا المقاطعة، وقالت الصحيفة ان النواب في البرلمان الكردستاني قد يلجأون الى الطلب من طارق الهاشمي نائب رئيس الجمهورية استخدام حق الفيتو ضد القانون.
كتبت صحيفة ئاسو ان اجتماع مجلس وزراء اقليم كردستان ناقش مشاريع القوانين الثلاث التي قدمت والمختصة بتشكيل مفوضية مستقلة لحقوق الانسان وهيئة لحماية وتحسين البيئة وهيئة للمناطق المتنازع عليها، وقد اقر المجلس المشاريع الثلاث فيما ناقش اجراءات مواجهة مرض انفلونزا الخنازير.
واضافت الصحيفة ان رئيس الحكومة د برهم صالح الذي ترأس الاجتماع اشار في كلمته الى اهمية الجولة التي قام بها رئيس الاقليم الى اوربا ودورها في تعزيز علاقات الاقليم والعراق مع بلدان اوربا المختلفة. وذكرت الصحيفة ان المفوضية المستقلة لحقوق الانسان وهيئتي البيئة والمناطق المتنازع عليها هي بديلة لوزارات سابقة في الاقليم وان المفوضية والهيئتين سوف ترتبط بالرلمان الكردستاني وان رؤساءها سوف يقترحون من قبل مجلس الوزراء ويتخذ البرلمان قرارا بهم ويصادق رئيس الاقليم عليهم.
تناولت الصحيفة في خبر اخر اجتماع البرلمان الكردستاني يوم امس الذي تليت فيه تسعة مشاريع لقوانين هامة بينها قانون ميزانية الاحزاب وقانون هيئة النزاهة وقانون منع التنظيمات الحزبية داخل قوات البيشمركه ووزارة الداخلية وقانون تأمين الدعم الاجتماعي لربات البيوت.
صحيفة ريبازي ازادي الاسبوعية نشرت تصريحا للامين العام للحزب الاشتراكي الديمقراطي الكردستاني محمد الحاج محمود اشار فيه الى ان الانتخابات المقبلة للبرلمان العراقي سوف تشهد تقدما للائتلافين الشيعيين الكبيرين وان الكرد سينافسون على المركزين الثالث والرابع في البرلمان مؤكدا على التماهل في تشكيل التحالف الكردستاني معتبرا ان تشكيل المتأخر افضل من عدم تشكيله. واضاف محمود للصحيفة ان التحالف الكردستاني اذا حصل على نفس عدد المقاعدالسابقة فانه لن تكون له نفس القوة التأثيرية.
من جهة اخرى اوردت صحيفة ئاوينة الاسبوعية المستقلة في عددها الصادر اليوم الثلاثاء ان الامين العام للحزب الاشتراكي محمد الحاج محمود قد اعلن انه سوف يشرع في نشر طنين من الوثائق المخابراتية العراقية للنظام السابق التي حصل عليها عند سقوط النظام وان اكثر من 500 ملف مخابراتي تعتبر الوجبة الاولى من هذه الوثائق سوف يبدأ نشرها على موقع سورين الالكتروني التابع للحزب.
صحيفة ئاوينة الاسبوعية نقلت عن رئيس لجنة الاعمار في برلمان كردستان حمه سعيد حمه علي ان اللجنة اعدت مشروع قانون لزيادة مبلغ سلفة المصرف العقاري لتسليمها لرئاسة البرلمان وحكومة الاقليم لمناقشتها حيث انه ظهر لهم ان السلفة بحجمها الذي منح لمواطني الاقليم كانت قليلة ولم تتمكن من حل مشكلة السكن في الاقليم مضيفا ان اللجنة اقترحت الغاء الفائدة التي تحسم من المستلفين باعتبار ان اغلب المستلفين هم مسلمين وان ذلك يؤثر في اقبالهم على طلبها.

صحيفة كوردستاني نوى كتبت ان نصف مليون متر مربع في منطقة جيمن التابعة لناحية قره هنجير بمحافظة كركوك قد جرى تنظيفها من الالغام التي زرعها النظام السابق والتي باتت سببا في احجام الفلاحين عن العودة للقرية، وقالت الصحيفة ان هذه المناطق المطهرة من الالغام قد سلمت يوم امس الى فلاحي المنطقة في مراسيم حضرها مدير الناحية وممثل المديرية العامة لشؤون الالغام.
XS
SM
MD
LG