روابط للدخول

مؤتمر علمي في كلية العلوم بجامعة ديالى


الدكتور محمود الجبوري رئيس جامعة ديالى قال إن المؤتمر يضم خمسة محاور وهي علوم الحياة والحاسبات والفيزياء والكيمياء والرياضيات وبمشاركة (79)باحثا في مجالات العلوم الصرفة يتوزعون على (16) كلية ومعهدا في جامعة ديالى وبقية الاختصاصات العلمية الأخرى، مشيرا إلى أن هناك مؤتمرا قطريا ستشهده الجامعة مطلع الشهر المقبل.
وقدمت خلال المؤتمر عدة بحوث من قبل أساتذة كلية العلوم وبقية الاختصاصات العلمية، حيث قدم الاستاذ حسين علي أحد منتسبي مديرية زراعة ديالى بحثا حمل عنوان مسببات تعفن الفاصوليا الخضراء المخزونة بدرجات حرارة مختلفة، تضّمن تجارب عملية تعتمد على ثلاث مراحل تخزن فيه الفاصوليا بدرجات حرارة مختلفة باستخدام عبوات ذات ثقوب مختلفة، وخلاصة البحث يستنتج منها أن درجة 4 سيليلزية هي الدرجة المناسبة لخزن الفاصوليا الخضراء و بقية الخضروات الأخرى ذلك أنها درجة منخفضة تحافظ على المحاصيل الزراعية من التلف والإصابة بالاعفان والفطريات وهو ما يطيل عمر الثمرة ويسمى بتنظيم تسويق المحاصيل الزراعية .
من جهتهم أكد طلبة كلية العلوم ان مناهجها لا تتناسب والتقدم العلمي في العالم مبينين أن الكثير من المختبرات تشكوا قلة ألأجهزة والمعدات المختبرة والتي تؤثر سلبا في المستوى العلمي للطالب.
أحد الطلبة أشتكى من ان الدراسة في الكلية تعتمد على الجانب النظري، مطالبا بتوفير الاجهزة ولاسيما أنه أحد الطلاب قسم الكيمياء.
فيما اشتكى طالب آخر في قسم الفيزياء من كثرة الطلاب وازدحامهم في المختبرات بالاضافة الى انقطاع التيار الكهربائي المستمر الذي يؤثر على سير التجارب المختبرية .
XS
SM
MD
LG