روابط للدخول

صحافة: مقترح كردي بتمديد فترة المجلس الرئاسي


نشرت صحيفة ئاسو ان هناك مقترحا من النواب الكرد في لجنة تعديل الدستور بتمديد فترة المجلس الرئاسي خشية من استفراد مكون واحد بالسلطة بعد الانتخابات.

وكتبت صحيفة ئاسو نقلا عن النائب عن التحالف الكردستاني وعضو اللجنة القانونية في مجلس النواب احمد انور قوله ان التحالف الكردستاني متفق مع السنة على تسليط ضغط على الكتل السياسية الاخرى في البرلمان العراقي لمناقشة المواد الدستورية موضوع التعديل في الدستور العراقي لغرض التوصل الى صيغة توافقية قبل الانتخابات النيابية، حيث انه بعد انتخاب البرلمان المقبل لن يبقى مجلس رئاسة الجمهورية، كما ان رئيس الجمهورية ونائبه لن يبق ضمن صلاحياتهم حق نقض القوانين.
واضاف النائب احمد انور ان الكرد والسنة متفقون على تعديل هذه المواد الدستورية بالاتفاق السياسي والتصويت عليها، لكن الشيعة ليسوا مع هذا الراي، مما يستدعي تسليط الضغط داخل البرلمان بهذا الاتجاه.
وقال النائب احمد انور وهو عضو في لجنة تعديل الدستور ايضا انه يعتقد ان عليهم استباق الامر وطرح مسألة تمديد فترة المجلس الرئاسي من خلال تعديل الدستور لانه في حالة عدم تعديل الدستور وعدم تشكيل المجلس الفدرالي فان السلطة ستكون في يد الجهة التي تمثل الاغلبية وهي اشارة واضحة الى المكون الشيعي.
كتبت صحيفة كوردستاني نوى ان برلمان اقليم كردستان قد عقد بعد ظهر أمس جلسة خاصة حول قانون الانتخابات حيث وجهت انتقادات حادة لآلية توزيع الزيادة في عدد المقاعد في مجلس النواب القادم.
واضافت الصحيفة ان رئيس برلمان كوردستان الدكتور كمال كركوكي قد اشار الى إلى عدة نقاط سجلت بخصوص هذه الزيادة واصفا اياها بالاجراء غير العادل اتجاه اقليم كردستان، لأن زيادة ثلاث مقاعد فقط في إقليم كوردستان مقارنة مع زيادة عدد المقاعد المضافة إلى المحافظات العراقية الأخرى نراها زيادة غير طبيعية. وان عدم منح السليمانية كمحافظة اي زيادة بينما تأخذ الموصل 15% هو امر غير مقبول من وجهة نظره، وقد توصل برلمان اقليم كردستان بعد مناقشات مستفيضة جرى الاتفاق بالاجماع على رفع طلب تضمن عددا من المطالب بينها الطلب من رئاسة الجمهورية استخدام حق الفيتو وعدم المصادقة على القانون، واعادة توزيع المقاعد المضافة على المحافظات بحسب الزيادة السكانية بما لا يتجاوز الـ3% وان لا تكون لكركوك اي خصوصية مطلقا، كما جاء في النقاط التي تضمنها الطلب رفع سقف المقاعد التعويضية من 8 مقاعد الى 18% من مجموع مقاعد البرلمان.
نشرت صحيفة خبات نقلا عن مصادر مقربة من رئيس الوزراء العراقي نوري المالكي ان من المرجح ان يجري تنفيذ حكم الاعدام بعلي حسن المجيد وعدد من المدانين معه في قضايا الانفال والقصف الكيمياوي لحلبجة، واضافت الصحيفة نقلا عن مصادرها انه من المرجح ان يجري تنفيذ حكم الاعدام بهؤلاء خلال الشهر المقبل اي بعد عيد الاضحى المبارك.
وفي موضوع اخر، نقلت الصحيفة عن النائبة ئالا السعدون رئيسة اللجنة المالية في مجلس النواب العراقي نفيها لوجود اي مقترح من اي جهة كانت بخصوص زيادة رواتب الموظفين او تخفيضها، مشيرة الى ان ما نشر في بعض وسائل الاعلام حول تعديل او اجراء تعديلات في رواتب الموظفين ليس الا دعاية انتخابية. واضافت ان تعديل رواتب الموظفين من صلاحيات مجلس النواب، وان المجلس يؤيد تعديلها نحو الاحسن، لكنها اكدت ان التعديل يجب ان يكون ضمن قانون يسلم الى البرلمان او الى اللجنة المالية.
واكدت السعدون ان تخفيض رواتب الموظفين امر لا يمكن قبوله لان ميزانية العام المقبل هي 83 ترليون دينار.
صحيفة كوردستاني نوى ذكرت ان عدد حالات الاصابة بمرض انفلونزا الخنازير في اقليم كردستان قد ارتفع الى 23 حالة وان كل هذه الحالات قد جرى معالجتها بسرعة ولم تسجل اي حالة وفاة بسبب هذه الانفلونزا الوبائية.
واضافت الصحيفة انه بحسب احصاءات وزارة الصحة في اقليم كردستان فان الاصابات تتوزع جغرافيا على المحافظات الثلاثة بواقع 12 اصابة في اربيل وتسع اصابات في السليمانية واصابتين في دهوك، واشارت الصحيفة ايضا الى تأكيد الوزارة اعتمادها اجراءات مشددة لمنع انتشار المرض وانها خصصت ستة ملايين دولار لشراء الادوية الضرورية لمعالجته، فيما اشارت الى ان عدد الاصابات المسجلة في محافظة كركوك لغاية يوم 15-11 2009 هي 48 اصابة لم تسجل بينهم اية حالة وفاة.
XS
SM
MD
LG