روابط للدخول

ابرز ما تناولته الصحف الكردية


كتبت صحيفة ئاسو ان هناك نقصا في عدد الناخبين في محافظة السليمانية الذي اوردته المفوضية العليا للانتخابات يبلغ 200 ألف ناخب فيما قال مدير الاحصاء والبطاقة التموينية في السليمانية ان معلومات المفوضية معلومات غير صحيحة. وقال رئيس كتلة التحالف الكردستاني فؤاد معصوم اذا كان ماحصل لغاية خاصة فاننا سنتخذ موقفا منه، واضافت الصحيفة ان كل المحافظات الاخرى قد جرى زيادة عدد مقاعدها بهذا القدر او ذاك الا محافظة السليمانية التي خفض عدد المقاعد المخصصة لها. وقال معصوم للصحيفة ان التحالف الكردستاني سوف يحقق في الاسباب وهل ان الامر هو وصول الاحصاءات الى وزارة التجارة او انه لغرض خاص لم يخصص 16 مقعد للمحافظة . ونقلت الصحيفة عن مصدر في وزارة التخطيط في بغداد ان الوزارة لم تتلقى اية معلومات جديدة من محافظة السليمانية منذ شهر حزيران الماضي. فيما اكدت مديرة تنظيم البطاقة التموينية في السليمانية بيان احمد محمد للصحيفة ان مديريتها ارسلت احدث البيانات الى الجهات العليا حيث كانت تشير الى ان تعداد مدينة السليمانية لوحدها مليون وستمائة ألف خمسة وثلاثون نسمة وان الممثل الخاص لمركز البطاقة التموينية العام قد زار مدينة السليمانية وسلم احدث البيانات التي اشارت اليها معبرة عن دهشتها من كيفية اخفاء هذه البيانات من قبل المركز.

صحيفة كوردستاني نوى ان من المقرر ان يعقد برلمان كردستان اليوم جلسة استثنائية لمناقشة قانون الانتخابات العراقي والزيادات غير الطبيعية لاصوات الناخبين التي جاءت في اعلان المفوضية العليا المستقلة للانتخابات ونقلت الصحيفة عن النائب في البرلمان الكردستاني شوان كريم قوله ان هذه الجلسة سوف تخصص لمناقشة هذا الموضوع واتخاذ موقف منه مضيفا انه من المثير للاستغراب والتعجب ان يزداد عدد الناخبين في مدينة مثل الموصل مليونا اي 10 مقاعد اضافية في البرلمان بينما يكون الزيادة في السليمانية صفرا واربيل مقعدين ودهوك مقعد واحد. وانه اذا ما قورنت الحالة ببقية المحافظات فان الامر يدعو للاستغراب.

ذكرت صحيفة كردستان نوي ان وفدا من حكومة اقليم كردستان قد شارك في المؤتمر الدولي الذي اقيم في الدوحة والخاص بمكافحة الفساد. واضافت الصحيفة ان المؤتمر الذي حضره اكثر من 1500 شخصية ورجال اعمال كبار من 140 بلدا قد ناقش ظاهرة الفساد الاداري والمالي وسوء استخدام السلطة التي اصبحت سببا لتدمير الوضع الاجتماعي. وقد طلب المشاركون في المؤتمر من حكوماتهم اتخاذ كل الاجراءات الكفيلة بالقضاء على هذه الظاهرة ودعم كل المؤسسات التي تحارب الفساد لتتمكن من القيام بواجباتها بشكل افضل، داعين ايضا الى كشف التلاعب بالمال العام ومحاسبة الفاسدين قضائيا. وقالت الصحيفة ان وفد حكومة الاقليم قد اعلن في المؤتمر عن ان خطة لمحاربة الفساد قد اعدتها الحكومة وفقا للستراتيجية الدولية لمحاربة هذه الظاهرة.

صحيفة ئاسو اليومية نشرت ان موجة جديدة من الامطار قادمة من البحر المتوسط وصلت الى الاقليم ونقلت الصحيفة عن مدير الانواء الجوية في السليمانية دارا فرج قوله ان موجة من الامطار قد شملت المحافظة والاقليم وان مناسيب مختلفة من الامطار سقطت ويتوقع سقوطها خلال الايام القليلة المقبلة حيث يتوقع ان تستمر هذه الموجة في تأثيرها حتى نهاية هذا الاسبوع.

اوردت صحيفة هاولاتي خبرا عن تلقيها نسخة من بيان اطلقته حركة تدعى عصبة الشغيلة الكردستانية تؤكد فيه انها قد بدأت باعادة تشكيل تنظيمها الذي حل نفسه عام 1991 في المؤتمر الثاني للاتحاد الوطني الكردستاني حيث كانت تمثل احد التيارات السياسية المشكلة للاتحاد واكثرها قوة. واضافت الصحيفة ان العصبة التي تشكلت قبل 39 عاما هي تنظيم يساري ماركسي ساهم بشكل مؤثر في حركة شعب كردستان وشكل مع تيارات اخرى الاتحاد الوطني الكردستاني الذي تزعمه الرئيس العراقي الحالي جلال الطالباني.

XS
SM
MD
LG